وكالة رويترز للأنباء 

الاثنين 6 أبريل 2009

قالت شركة حديد عز أكبر منتج للحديد في مصر يوم الاثنين ان الطلب على الحديد في مصر الذي يتسم بالمرونة من المحتمل أن يشهد تراجعا مع استمرار الركود الاقتصادي العالمي.

وقال سمير نعمان مدير المبيعات بحديد عز لرويترز على هامش مؤتمر ستيل اوربس في أثينا "هناك بعض الطلب المستبقى (من فترة سابقة) في مصر تم تلبيته حاليا."

وانهار الطلب العالمي على الحديد منذ منتصف 2008 بعد أن أدى الركود العالمي الى تراجع الاستهلاك في القطاعات الرئيسية المستهلكة للصلب مثل السيارات والانشاءات مما أجبر المنتجين على خفض الانتاج بشكل حاد وتقليص الخطط الاستثمارية.

لكن الطلب على الحديد في مصر استمر يقاوم هذا الاتجاه السائد في بقية العالم مدعوما باحتياجات البلاد المتزايدة للوحدات السكنية والتأثر الضعيف لبنوكها بالاصول الرديئة.

ولا يتوقع نعمان أن يستمر الطلب قويا لفترة طويلة.

وقال "أعتقد أنها مرحلة ستنتهي في نهاية الامر. فليس هناك أي سبب خاص يجعل السوق المصرية باستثناء العالم أجمع تظل قوية."

وأضاف نعمان ان الطلب الظاهر على الحديد في مصر بلغ 5.2 مليون طن في 2008 ويمكن أن يرتفع الى سبعة ملايين طن اذا استمر هذا الاتجاه ولكن الاحتمال الاكبر أنه سيصل الى حوالي 5.5 مليون طن بحلول نهاية العام الحالي.

وقال "لقد مر الناس في مصر بعامين جيدين وحققوا أرباحا وقرروا وضع أموالهم في سوق العقارات. ويتسم الانفاق على البنية التحتية بالاستقرار."

وانهار استهلاك الحديد في دبي التي كانت القوة الرئيسية لازدهار الطلب على الحديد في الشرق الاوسط لكن نعمان قال ان من المستبعد أن تصبح السوق في مصر مثل دبي.

وتوقع نعمان انخفاض الطلب العالمي على الحديد 35 في المئة على الاقل العام الحالي ولا يتوقع أن يتعافى الطلب قبل عام 2011.

0 تعليقات