الوطن السعودية 

الجمعة 20 فبراير 2009

صغار المتعاملين يلجؤون لشرائها بحثا عن الربح السريع 

حذر خبراء ماليون من عودة المضاربات المحمومة على الأسهم الصغيرة في البورصة المصرية والتي تسببت في تسجيل أسعارها ارتفاعات قياسية دون أسباب أو مبررات استثمارية واضحة خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالوا إن هذه النوعية من الأسهم يلجأ بعض المتعاملين لشرائها بسبب انخفاض أسعارها مما يسهل تأجيج المضاربات عليها رغم عدم وجود أي أحداث أو أخبار جوهرية تؤثر في حركتها.

وأرجع الخبراء سبب عودة المضاربات لتلك الأسهم إلى حالة الإحباط واليأس التي أصابت المتعاملين في البورصة وخاصة "صغار المستثمرين "جراء الخسائر التي تكبدتها البورصة على مدار عشرة أشهر متتالية ألحقت بهم خسائر فادحة دفعتهم نحو المضاربات على مثل هذه النوعية من الأسهم في محاولة لتقليل حجم خسائرهم .

ويقول استشاري سوق المال عضو الجمعية المصرية للأوراق المالية الدكتور بدر طاحون إن الارتفاعات غير المبررة للأسهم الصغيرة بالبورصة المصرية دليل واضح على وجود مضاربات عنيفة بالسوق.

وأشار إلى أن المضارب في السوق يحاول لفت الأنظار إلى صعود السهم حتى ينخدع المستثمرون وبالتالي يقوموا بالشراء ليقوم هو بالبيع بعد أن يكون قد حقق مكاسب طائلة .

ويؤكد أستاذ إدارة الأعمال بإحدى الجامعات المصرية والخبير الاقتصادي الدكتور خليفة محمود أن الأسهم الصغيرة حققت طفرات سعرية جيدة الأيام القليلة الماضية مشيرا إلى أن المضاربين تعرضوا لخسائر فادحة خلال الأشهر الأخيرة ومن ثم استغلوا الحالة النفسية السيئة لصغار المستثمرين ولفتوا أنظارهم نحو أسهم محدودة السيولة يسهل السيطرة عليها والتحكم فيها وهو ما دفع تلك الأسهم للصعود بنحو ملحوظ خاصة أن أسعارها متدنية جدا وأي عمليات شراء بها تدفعها للصعود.

وقال إن ارتفاع الأسهم وتضخم أسعارها جاء نتيجة سيطرة المضاربين على التعاملات في السوق وتركيزهم على بعض الأسهم الصغيرة التي يمكن السيطرة عليها، حيث تتجه المضاربات إلى الشركات ذات العدد للأسهم الرخيصة نسبيا حيث يمكن لمجموعات من المضاربين السيطرة على الورقة آخذين في اعتبارهم وجود نسبة من الأسهم مع أعضاء مجلس الإدارة ومن ثم القدرة على الصعود بأسهم الشركة بصرف النظر عن الأداء أو نتائج الأعمال‏ أو حتى وجود أي أخبار جوهرية.

وأضاف أن ظاهرة القفزات السعرية السريعة لم تعد قاصرة على عدد محدود من الأسهم كما كان سابقا، حيث كانت الأضواء غالبا ما تنحسر في سهم أو عدد محدود من الأوراق المالية‏.

ويقول إنه رغم المخاطر الكبيرة في أسهم المضاربة الصغيرة إلا أنها تحظى باهتمام المضاربين وصغار المتعاملين الذين يبحثون عن الربح السريع بعيدا عن أسهم الاستثمار.    

0 تعليقات