الجزيرة السعودية 

الجمعة 30 يناير 2009

قال عبدالله البدري الأمين العام لمنظمة أوبك إنه من المتوقع أن تحقق المنظمة الالتزام الكامل بالتخفيضات التي تعهدت بها في إمدادات النفط بنهاية الشهر الجاري، لكنه أضاف أن ضعف الاقتصاد سيؤدي إلى استمرار تراجع الطلب على الوقود.

وقال البدري للصحفيين في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس: حتى سعر 50 دولاراً للبرميل يعد منخفضاً جداً بما لا يسمح بالتشجيع على الاستثمار. وبلغ سعر النفط اليوم (أمس) نحو 42 دولاراً للبرميل. وقال إنه يتوقع الالتزام الكامل بالتخفيضات التي اتفقت عليها أوبك بحلول نهاية الشهر الجاري.

وكانت أوبك قد اتفقت في اجتماع في وهران بالجزائر الشهر الماضي على خفض الإنتاج 2.2 مليون برميل يومياً ابتداءً من يناير لدعم الأسعار التي هوت أكثر من مئة دولار منذ فصل الصيف.

وقال البدري: التزامنا ممتاز فيما أرى.. وخفض 2.2 مليون برميل يومياً الذي اتفق عليه في وهران سيتم تنفيذه 100 في المئة. وإلى جانب هذا الخفض كانت أوبك قد اتفقت في سبتمبر - أيلول وأكتوبر - تشرين الأول على خفض مليوني برميل يومياً أخرى. وقال البدري: (أرجو بعد تنفيذ خفض 2.2 مليون ب - ي أن يعود التوازن إلى السوق).

وتعقد منظمة أوبك اجتماعها القادم في 15 من مارس - آذار في فيينا. وقد أضعف ركود اقتصادي عالمي الطلب على الوقود في أنحاء العالم. ورأى البدري أن الأمل ضئيل في أن تنتعش أسعار النفط قبل أن يتحسن الاقتصاد.

وقال البدري: (إذا لم ينتعش الاقتصاد العالمي فلن يكون هناك انتعاش للنفط). وأضاف قوله: (ما زلنا نرى تهاوي الطلب، لكننا نأمل بنهاية عام 2009 أو بداية عام 2010 أن نشهد انتعاشاً).

وشدد البدري على قلقه من أن يضعف هبوط أسعار النفط الاستثمار في مشروعات جديدة للطاقة وهو عامل يرى البعض في أوساط الصناعة أنه قد يسبب صعود الأسعار في المستقبل حينما ينتعش الطلب.

0 تعليقات