وكالة رويترز للأنباء 

الجمعة 30 يناير 2009

ارتفع الدولار الامريكي أمام اليورو الاوروبي في التعاملات الاسيوية يوم الجمعة بعد أن دفعت المخاوف بشأن الركود العالمي وهبوط حاد في أسواق الاسهم المستثمرين الى التخلي عن الاصول المحفوفة بالمخاطر والتماس الامان في العملة الاكثر سيولة في العالم.

وسجل الين الياباني ارتفاعا عاما اذ أدى انخفاض أسواق الاسهم الى تفكيك المراكز التي كونها مستثمرون بالاقتراض بالعملة اليابانية منخفضة العائد للاستثمار في أدوات مالية أعلى عائدا.

وهوى الدولار النيوزيلندي الى أدنى مستوى له في ستة أعوام أمام العملة الامريكية بعد أن أشار محافظ البنك المركزي في نيوزيلندا الي احتمال اجراء مزيد من التخفيضات لاسعار الفائدة.

وزادت المخاوف من أن يستمر ركود الاقتصاد العالمي لفترة طويلة مع اظهار بيانات حكومية أن الانتاج الصناعي في اليابان تراجع بنسبة 9.6 في المئة في ديسمبر كانون الاول وهو أكبر هبوط مسجل.

وجاءت هذه البيانات قبل صدور التقدير الاول للحكومة الامريكية عن الاداء الاقتصادي في الربع الاخير من العام الماضي والذي يتوقع أن يظهر أضعف أداء منذ 26 عاما.

وتصدر بيانات الناتج المحلي الاجمالي الساعة 1330 بتوقيت جرينتش ويتوقع أن تظهر انكماشا بنسبة 5.4 في المئة على أساس سنوي تحت وطأة تراجع انفاق المستهلكين مع ارتفاع البطالة.

وفي أواخر التعاملات في طوكيو انخفض اليورو الاوروبي 0.4 في المئة الى 1.2906 دولار بعد أن هبط بأكثر من واحد في المئة يوم الخميس.

وتراجعت العملة الاوروبية الموحدة واحدا في المئة أمام العملة اليابانية الى 35 .115 ين.

وانخفض الدولار 0.7 في المئة أمام العملة اليابانية الى 89.39 ين.

وتراجع الدولار النيوزيلندي الى 0.5077 دولار أمريكي مسجلا أدنى مستوى منذ ست سنوات

0 تعليقات