المصري اليوم 

السبت 31 يناير 2009

قال مسؤول بمجموعة عزالدخيلة إن الأسعار الجديدة لبيع حديد التسليح خلال شهر فبراير للوكلاء والمستهلكين سيتم إعلانها رسمياً ظهر اليوم ـ السبت ـ عقب انتهاء اجتماع لجنة الأسعار المنبثقة عن مجلس إدارة المجموعة، فيما ذكرت مصادر بالشركات المنافسة الكبرى أنها ستعلن أسعارها بعد ظهر اليوم.

وأضاف المسؤول إن أسعار البيع الشهرية لحديد التسليح يتم تحديدها بمعرفة هذه اللجنة التى تراعى فى التسعير حالة الطلب فى السوق المحلية وتكاليف الإنتاج إضافة لوضع السوقين العالمية والإقليمية والأسعار السائدة فيها.

من جانبه، قال جمال عمر، العضو المنتدب لمجموعة عز الاستثمارية، إن الجولتين الأولى والثانية من المفاوضات بين الشركات الكبرى العالمية المنتجة لخامات الحديد والصلب لم تسفر حتى الآن عن أى اتفاقات رسمية أو عقود تتضمن أسعار توريد الخامات للشركات المنتجة للحديد والصلب بمختلف أنحاء العالم، رغم أنه من المعتاد أن تتم التعاقدات على توريد الخامات خلال يناير من كل عام.

وأشار إلى أن المفاوضات مع الشركات الصينية الموردة للخامات باعتبارها اللاعب الأقوى حالياً فى السوق العالمية لم تنته لكنه ألمح إلى اتجاه الشركات الصينية الموردة للخامات إلى تخفيض أسعارها، الأمر الذى تترقبه الشركات المنافسة فى أوروبا وأستراليا وأمريكا الجنوبية.

ولفت عمر إلى أن هذه المفاوضات قد تستمر حتى أبريل المقبل، دون تأثير على إمداد الشركات الصناعية على مستوى العالم بالخامات، حيث يتم تطبيق الأسعار التى يتم الاتفاق عليها فى نهاية المفاوضات بين شركات إنتاج الخامات والشركات الصناعية بأثر رجعى على كميات الخامات التى يتم شحنها للشركات، اعتباراً من كل عام بغض النظر عن ارتفاع الأسعار أو انخفاضها.

0 تعليقات