الخليج الاقتصادي الإماراتية  
الخميس 28 أغسطس 200

ذكرت سجلات الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) نشرت أمس الأول أنه ربما يتم رفع سعر الفائدة في وقت مبكر عما يتوقعه المستثمرون في محاولة لكبح جماح معدلات التضخم .

وقال المجلس إنه بينما يتوقع استمرار النمو الاقتصادي “بطيئا لعدة أشهر” فهناك أيضا “مخاوف كبيرة” حول زيادة الأسعار حيث إن الشركات نجحت في تمرير زيادة تكلفة الطاقة للمستهلكين .

وذكرت محاضر الاجتماع أن “عددا من المشاركين أعربوا عن قلقهم من أن معدلات التضخم الأساسية لن تتراجع خلال العام المقبل ما لم يتم تشديد السياسة المالية بشكل مبكر عما هو متوقع حاليا في الأسواق المالية” .وأبقى الاحتياطي الاتحادي معدلات الفائدة عند 2% في اجتماعه الأخير في الخامس من أغسطس/آب، لكن أعضاء مجلس الإدارة لم يكشفوا عن الموعد الذي يعتزمون رفع سعر الفائدة فيه والذي سيكون -حال حدوثه- الارتفاع الأول منذ يونيو/حزيران عام 2006 .

وقال المجلس: “رغم أن الأعضاء يتوقعون بشكل عام أن يكون التحرك المقبل في السياسات تجاه تشديدها، فإن توقيت ومدى هذا التوجه سيعتمد على التطورات الاقتصادية المالية وتبعات هذا التوجه على النمو الاقتصادي والتضخم” . يذكر أن الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الاتحادي سيعقد في 16 سبتمبر/أيلول المقبل .

0 تعليقات