وكالة رويترز  
السبت 28 يونيو 2008

قفزت أسعار النفط في التعاملات الآجلة يوم الجمعة إلى مستوى قياسي قرب 143 دولارا للبرميل اذ دفع هبوط أسواق الاسهم العالمية مزيدا من المستثمرين على دخول سوق السلع الأولية.

وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس ارتفع سعر النفط الخام الامريكي الخفيف لعقود اغسطس اب عند التسوية 0.57 دولار الى 140.21 دولار للبرميل بعد ان لامس في وقت سابق المستوى القياسي المرتفع 142.99 دولار.

وفي لندن زاد سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 0.48 دولار الى 140.31 دولار للبرميل.

وقد هوت الاسهم العالمية الى ادنى مستويات لها في ثلاثة اشهر مع شعور المستثمرين بقلق متزايد بشأن مستقبل ارباح الشركات واحتمالات التضخم. وأدى هذا الى اقبال صناديق الاستثمار على شراء السلع الاولية.

وارتفعت أسعار النفط اكثر من 45 في المئة حتى الان هذا العام مواصلة انتعاشا مضى عليه ستة أعوام اذ يجاهد المعروض لمسايرة الطلب المتزايد من الاقتصاديات الصاعدة مثل الصين والهند.

ومن العوامل التي رفعت الاسعار أيضا تدفق الاستثمارات على السلع الاولية من جانب مضاربين يسعون للتحوط من ارتفاع التضخم وضعف الدولار.

ولقي النفط دعما من ضعف الدولار الامريكي الذي تراجع أمام العملات الرئيسية بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة بلا تغيير يوم الاربعاء وثبط التوقعات لزيادة وشيكة للفائدة.

وقال شكيب خليل رئيس أوبك ان أسعار النفط قد تصل الى 170 دولارا للبرميل في الاشهر القادمة وجدد موقف المنظمة بأن المضاربات لا نقص المعروض هي التي تقود الخام الى مستويات مرتفعة جديدة.

0 تعليقات