مباشر  
الجمعة 27 يونيو 2008

أنهى مؤشر البورصة المصرية case 30 تعاملات الاسبوع الاخير من شهر يونيو على انخفاض قدره 2.3% متراجعا أكثر من 237 نقطة ليغلق عند مستوى 10070.31 نقطة مقابل 10307.83 الاسبوع الماضى .

 

 

 

 

 

 

وكان المؤشر قد شهد تراجعاً خلال جلسات نهاية الأسبوع الأخير من شهر يونيو وبالرغم من هبوط المؤشر خلال جلسة نهاية الأسبوع أدنى من 10 الاف نقطة إلا أنه عاود الصعود مرة أخرى بدفع من مشتريات الأجانب، وافتتح المؤشر تعاملات الاسبوع عند النقطة 10307 رابحاً اكثر من 10 نقطة فى اولى تعاملاته ليواصل من ارتفاعه حتى جلسة الاتنين رابحاً اكثر من 20 نقطة فى جلستين ليسجل اولى انخفاضته خلال جلسة الثلاثاء مواصلا تراجعه حتى نهاية الاسبوع ليقلص من مكاسبه التى منى بها فى بداية تعاملات الاسبوع ,هذا وقد أستطاع المؤشر ان يسجل أعلى قيمة له خلال جلسة الاتنين مسجلا 10329 نقطة فى حين شهدت جلسة الخميس اقل قيمة مسجلا 10070 نقطة .

وشهدت قيم واحجام التداول تحسن ملحوظا خاصة مع نهاية تعاملات الاسبوع لتسجل قيم التداول مايقرب من 7.6 مليار جنيه بارتفاع عن الاسبوع الماضى قدره 4.3% وذلك بعد التداول على أكثر من 355.9 مليون سهم مقابل 271.7 مليون سهم الاسبوع الماضى وذلك من خلال 280784 صفقة .

واستحوذت المؤسسات على 33% من التعاملات وكانت باقي التعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 67%. فى حين سجلت تعاملات المصريين نسبة 75% من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 17% والعرب على 8%,وسجل رأس المال السوقي نحو 830 مليار جنيه في 26 يونيو 2008 وذلك بانخفاض عن الأسبوع الماضي قدره 1.7%.

من ناحية اخرى اتجهت تعاملات العرب والمصريين خلال هذا الاسبوع نحو البيع لتبلغ مبيعات العرب نحو 650.4 مليون جنيه مقابل مشتريات بمايقرب من 573.3 مليون جنيه بصافى بيعى نحو 77 مليون جنيه ,فيما اتجهت تعاملات الاجانب والمصريين بينما بلغت مبيعات المصريين نحو مايقرب من 5.6 مليار جنيه مقابل مشتريات بنحو 4.5 مليار جنيه بصافى بيعى نحو 1.1 مليار جنيه ,فيما اتجهت تعاملات الاجانب نحو الشراء حيث بلغت مشترياتهم نحو 1.3 مليار جنيه مقابل مبيعات بنحو 1.1 مليار جنيه بصافى شرائى نحو 185.9 مليون جنيه .

تراجع جماعى للاسهم القيادية

وتراجعت الاسهم القيادية على نحو ملحوظ خلال تعاملات الاسبوع وكان اكثرها تراجعا سهم "أوراسكوم للانشاء" صاحب ثانى اكبر وزن نسبى فى المؤشر ليتراجع بمقدار 2.21% مغلقا عنج 369.49 جنيه ,وأعلنت الشركة يوم الثلاثاء الماضى على أن قطاع المقاولات بالشركة قد أسند إليه أعمال مقاولات جديدة من شركة kellogg,brown & root international inc . لتنفيذ الأعمال المدنية و الأساسات لمشروع سكيكدة للغاز المسال بالجزائر والذي من المتوقع أن تبلغ قيمته الإجمالية حوالي 3 مليار دولار أمريكي, كذلك تراجع سهم "هيرمس القابضة" بمقدار 2.01% ليغلق عند 49.75 جنيه

كما تراجع سهم "أوراسكوم تليكوم" صاحب اكبر وزن نسبى فى المؤشر بمقدار 1.08% ليغلق عند 68.98 جنيه ,هذا وقد رفعت رفعت شركة التجاري الدولي للسمسرة من تقيمها للسعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر من 93.3 جنيه إلى 93.8 جنيه وذلك بناء على عدد الأسهم البالغ 922 مليون سهم وبعد استبعاد العمليات التشغيلية فى كوريا الشمالية ,جاء ذلك إعلان شركة أوراسكوم عن تحصيل المبلغ المستحق من بيع 100% من شركة عراقنا لشركة إم تى سى أثير والبالغ 1.2 مليار دولار .

كذلك تراجع سهم "البنك التجارى الدولى" اكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية بمقدار 1.39% ليغلق عند 83.82 جنيه ,هذا وقد ابقت هيرمس على تقيمها لسهم البنك مشيرة الى ان السهم لايزال يتداول أقل من قيمته العادلة  بواقع 113.5 جنيه مبقية على توصيتها بالشراء على كل من المدى القصير والطويل.

نشاط ملحوظ على أسهم "بايونيرز "

هذا وقد شهد السوق خلال تعاملات الاسبوع ادراج سهم "بايونيرز القابضة" والذى شهد نشاطا ملحوظا فى أولى جلسات تداوله الاربعه ليرتفع السهم بمقدار 177.4% فى اربع جلسات ليصل خلال جلسة الخميس الماضى الى مستوى سعرى 15.99 جنيه وهو اعلى سعر للسهم خلال الاربعة جلسات, ليغلق عند 13.87 جنيه بارتفاع قدره 25.91% وذلك بتداول اكثر من 12.1 مليون سهم بقيمة تجاوزت 168.5 مليون جنيه من خلال 4349 صفقة ,هذا وقد كشفت شركة بايونيرز القابضة عن توجيه مبلغ 885 مليون جنيه مصرى وهى الأموال المتحصلة من زيادة رأس المال لتمويل برنامج توسعاتها فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

باستثناء "بيريوس"و"المصرى الخليجى" .. تراجع جماعى لاسهم قطاع البنوك

هذا وقد تراجعت جميع أسهم قطاع البنوك فيما عدا سهمى "بنك بيريوس مصر " و"المصرى الخليجى" حيث ارتفع الاول بمقدار 13.22% ليغلق عند 45.11 جنيه فيما ارتفع الاخير بمقدار 4.1% ليغلق عند 3.52 دولار ,هذا وقد أبقت هيرمس على تقيمها لسهم المصرى الخليجى عند 2.7 دولار مخفضة وخفضت هيرمس توصيتها على المدى القصير للسهم من شراء

 

 

 

 

 

إلى محايد، بينما جددت توصيتها بالخفض على المدى الطويل.

وكان سهم "البنك الوطنى للتنمية" من اكثر البنوك تراجعا خلال تعاملات الاسبوع حيث تراجع بمقدار 19.4% ليغلق عند 13.19 جنيه ,كذلك تراجع سهم "بنك قناة السويس" بمقدار 6.01% ليغلق عند 23.15 جنيه .

وتعليقا على التراجع الذى شهدته أسهم قطاع البنوك خلال تعاملات الاسبوع فقد اجمع خبراء أسواق المال عن ان خبر فشل مفاوضات بيع بنك القاهرة قد اثر بالسلب على تعاملات القطاع وخاصة أسهم قطاع البنوك وهو ماصاب الكثيرون بالاحباط , هذا بالاضافة الى تراجع السوق على نحو كبير ,متوقعين ان يستعيد القطاع عافيته مرة اخرى خلال الايام القليلة الماضية مع زوال مؤجة الهبوط التى شهدها القطاع وخاصة انه من القطاعات الدفاعية القوية فى السوق, وكانت هيرمس قد اصدرت تقرير عن قطاع البنوك فى مصر أشارت فيها إلى أن إلغاء بيع بنك القاهرة قد يتسبب في زيادة مخاوف المستثمرين تجاه الأسهم المصرفية على المدى القصير، وخاصة أسهم البنوك التي وضعت ضمن قائمة الاستحواذ، وأشار التقرير إلى أن الأسهم المفضلة هي البنوك التي ستستمر في تحقيق نمو كبير بالقروض خلال عامي 2008-2009 .

"الرعاية الصحية والادوية" الاكثر تراجعاً .. و"الاغذية" يرتفع 2%

وعلى مستوى القطاعات .. فقد تراجعت جميع القطاعات خلال هذا الاسبوع باستثناء قطاع "الاغذية والمشوربات" الذى ارتفع بمقدار 2%, فيما كان قطاع "الرعاية الصحية والادوية" من اكثر القطاعات تراجعاً ليتراجع بنحو 6.9% بينما كان قطاع "الكيماويات" من اقل القطاعات تراجعا حيث تراجع بمقدار 1.2%,وفى المرتبة الثانية جاء قطاع الموارد الأساسية بتراجع قدره 1.3%، تلاه قطاع الاتصالات بتراجع قدره 1.6%.

وفى المرتبة الرابعة جاء قطاع السياحة والترفيه بتراجع قدره 1.8%، تلاه قطاع البنوك والذى سجل تراجع قدره 1.9%، وجاء قطاع الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات بتراجع قدره 2.5%، واحتل القطاع المرتبة الثالثة من حيث كمية التداول على مستوى القطاعات المتداولة فى البورصة.

تلاه قطاع التشييد ومواد البناء بتراجع قدره 2.6% واحتل القطاع المرتبة الخامسة من حيث كمية التداول، تلاه قطاع الخدمات المالية باستثناء البنوك بتراجع قدره 2.7%، واحتل القطاع المرتبة الأولى من حيث كمية التداول، وقاد تعاملات القطاع هذا الأسبوع سهم "بايونيرز القابضة".

وعلى صعيد ابرز الاحداث هذا الاسبوع .. فقد عدلت مؤسسات moody's من تقييمها للسندات المصرية بالعملة الأجنبية من مستقر إلى سلبي نتيجة ارتفاع معدلات التضخم .

كذلك فشلت صفقة بيع بنك القاهرة ثالث أكبر بنوك القطاع العام التى كان من المقرر ان تتم يوم الاربعاء وقال محمد بركات رئيس مجلس ادارة بنك القاهرة انه تم الغاء مزاد بيع حصة في البنك بعد رفض عرضا من البنك الاهلي اليوناني قدر قيمته الاجمالية بمبلغ 2.025 مليار دولار.

0 تعليقات