الخليج الاقتصادي الإماراتية  
السبت 31 مايو 2008

سجلت بورصة الأوراق المالية في مصر تراجعا قدره 6% في نهاية تعاملات شهر مايو/ أيار الفائت مقارنة بشهر أبريل/ نيسان ليغلق مؤشر الأسعار عند مستوى 11057 نقطة .

وكانت البورصة قد شهدت تراجعا كبيرا بلغت نسبته 14% خلال النصف الأول من الشهر متأثرة بالإجراءات الحكومية لزيادة موارد خزانة الدولة وما صاحبها من شائعات حول إلغاء إعفاءات البورصة، إلا أن البورصة نجحت في تعويض خسائرها في النصف الثاني بعد تأكيدات الحكومة المصرية على بقاء الإعفاءات وعدم وجود أي نية لإلغائها، وهو ما أدى إلى زيادة مؤشر الأسعار في النصف الثاني من شهر مايو بنسبة 9% وهو ما قلل خسائرها إلى 6% فقط .

وشهد مؤشر داوجونز الذي يتابع البورصة المصرية ارتفاعا قدره 6 .5% .

وقدرت البورصة في تقريرها الشهري الصادر مساء الخميس الفائت قيمة التداول خلال الشهر بنحو 4 .70 مليون جنيه في حين بلغت كمية التداول نحو 9 .2 مليار ورقة مالية وذلك مقارنة بقيمة تداول بلغت 4 .54 مليار جنيه وكمية تداول 6 .2% مليار ورقة خلال شهر أبريل الماضي .

وشهد شهر مايو عددا من الصفقات المهمة جاء في مقدمتها تنفيذ عرض شراء مختلط على أسهم أوراسكوم للفنادق والتنمية بقيمة 3 .16 مليار جنيه، كما تم تنفيذ صفقة على أسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات بقيمة 3 .2 مليار جنيه، وقد استحوذت الأسهم على ما نسبته 90% من التداول، بينا اقتسم النسبة الباقية كل من السندات وخارج المقصورة ب5% لكل منهما .

ولفت التقرير إلى سيطرة المستثمرين المصريين على 71% من إجمالي تعاملات السوق مقابل 29% للعرب والأجانب والذين أسفرت تعاملاتهم عن صافي بيع بقيمة 172 مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات الكبرى واستحوذ الأفراد على 46% من المعاملات مقابل 54% للمؤسسات المالية وصناديق الاستثمار .

وبلغ رأس المال السوقي للبورصة نحو 3 .877 مليار جنيه في نهاية تعاملات شهر مايو بما يعادل 120% من الناتج المحلي الأجنبي وذلك مقابل 9 .874 مليار الشهر السابق بزيادة 3 .0% .

وحول تطور مؤشرات القطاعات المتداولة في البورصة أشار التقرير الشهري إلى تذبذب في أداء معظم القطاعات حيث حقق قطاع الأغذية والمشروبات أكبر الارتفاعات خلال الشهر بنسبة 8 .8% تلاه قطاع الكيماويات بنسبة 9 .3% بينما حقق باقي القطاعات انخفاضات متفاوتة وسجل قطاع العقارات أعلى الانخفاضات بنسبة 4 .11% أما أقل الانخفاضات فسجلها قطاع المنتجات المنزلية والشخصية بنحو 5 .0% .

وعلى صعيد شهادات الإيداع الدولية المصرية المسجلة بالخارج سجلت شهادة المصرية للاتصالات أعلى الانخفاضات بنسبة 8 .18% تلتها شهادة البنك التجاري الدولي بنسبة 5 .10% وأوراسكوم للإنشاء والصناعة بنحو 9% وأوراسكوم تليكوم 5 .4% ثم المجموعة المالية هيرمس القابضة وليسيكو مصر بانخفاض 6 .3% و2% على التوالي، بينما ظلت أسعار شهادات باكين والسويس للأسمنت والعز لحديد التسليح ولكح جروب من دون تغيير

.

0 تعليقات