صحيفة البورصة 

الاحد 8 نوفمبر 2009

يستعد البنك الوطني للتنمية للحصول على موافقة البنك المركزي على أول صندوق استثمار إسلامي للبنك.

وقالت نيفين لطفي الرئيس التنفيذي للبنك أن هيئة الشريعة الإسلامية بالبنك تنظر في جوانب الاستثمار بالصندوق ومدى توافقها مع أحكام الشريعة متوقعة طرح الصندوق نهاية العام عقب الحصول على موافقة البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية.

وأضافت لطفي أن البنك صمم برنامجا جديدا لطرح القروض الشخصية يعتمد على أسلوب "الإجارة" بالإضافة إلى المرابحة مشيرة إلى أن البنك ينتظر موافقة البنك المركزي لإدخال تعديلات على أساليب تمويل القروض الشخصية.

وأشارت لطفي إلى أن البنك يصدد الحصول على المواصفات اللازمة لطرح منتجات التأجير التمويلي الإسلامي من خلال شركة متخصصة بالبنك مؤكدة تحقيقه نموا كبيرا في التمويل متناهي الصغر منذ تحويله إلى تمويل إسلامي بداية العام.

على صعيد آخر قات الرئيس التنفيذي للبنك أن البنك وافق على 564 طلبا للإحالة للمعاش المبكر تقدم بها موظفو البنك العام الماضي مشيرة إلى أن 605 موظفين هم إجمالي من طلبوا الاستفادة بهذا النظام في البنك حتى الآن.

وجرى تعيين بدائل لهم في شهر مارس 2009 مع الاستمرار في استقطاب الكوادر المؤهلة حتى يستطيع البنك تحقيق أرباح جيدة.

ويذكر أن البنك نجح منذ بداية العام في إطلاق ثلاثة منتجات جديدة منها الحساب الجاري الإسلامي والحساب الادخاري الإسلامي للسيارات وأطلق البنك حملات ترويجية لهما.

وشارك البنك في عدد كبير من القروض المشتركة لموبكو والهيئة العامة للبترول وعدد من المشروعات المتوسطة وجار دراسة عدد آخر من القروض المشتركة.

وأعاد البنك إطلاق عدد من المنتجات الملائمة للمشاريع والشركات الكبرى كالمضاربة والمشاركة والوكالة من أجل تبسيط إجراءات المشاركة في تمويلات تلك الشركات فضلا عن تحسين نظم التكنولوجيا بالبنك وإطلاق بطاقات إسلامية مغطاة والتحفيز لمنتج "الإجارة" من خلال إحدى شركات البنك لإطلاق تلك المنتجات في الربع الأول من عام 2010 عقب الحصول على موافقات الجهات المعنية.

0 تعليقات