اليوم السابع 

الجمعة 23 أكتوبر 2009

على هامش افتتاح يوم "الأسواق المالية المصرية" فى بورصة لندن..

افتتح وزير الاستثمار محمود محيى الدين اليوم الجمعة، يوم الأسواق المالية المصرية والذى يقام للعام الثانى على التوالى ببورصة لندن، بحضور نحو 60 مستثمرا يمثلون 38 مؤسسة بريطانية وعالمية و13 شركة مصرية تمثل قطاعات مختلفة من الاقتصاد المصرى.

وأكد محيى الدين أن الإصلاحات الشاملة والإجراءات التى تبنتها الحكومة المصرية ساعدت كثيرا على المرور من تداعيات الأزمة المالية التى أثرت على العالم كله، لافتا إلى أن الاقتصاد المصرى صار يتسم بالتنوع الكبير فى قطاعاته، مشيرا إلى مساهمة القطاع الخاص بنسبة تتراوح ما بين 14 و 15% من الناتج المحلى الإجمالى تراجعت إلى 11% بعد الأزمة.

وأوضح أن الاستثمار الأجنبى المباشر كان يقدر بـ 13 مليار دولار قبل الأزمة وأصبح 8 مليارات دولار فى غضون ثلاثة أعوام، بما يمثل 8 % من حجم الناتج المحلى الإجمالى وبعد أن كان 80% منه فى مجال النفط والغاز صار يشهد تنوعا كبيرا حاليا فى مجالات مختلفة.

وأشار إلى أن مصر تحتل المركز الأول من حيث الاستثمار الأجنبى المباشر فى منطقة شمال أفريقيا والثالثة على مستوى القارة السمراء، موضحا أن معدلات النمو بدأت تستجيب للإصلاحات فبعد أن كان معدل النمو 7% قبل الأزمة تراجع إلى 7ر4% ونتوقع هذا العام أن يرتفع إلى ما بين 5% و5ر5% وهو ما لفت أنظار المؤسسات العالمية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين.

وأضاف أن هناك تنوعا فى قطاعات الاقتصاد المصرى بما فى ذلك قناة السويس والنفط والسياحة، فضلا عن قطاعات الزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع التنمية الحضرية والقطاع العقارى والتشييد الذى صار يمثل 14 إلى 16% من الناتج المحلى الإجمالى وكذلك قطاع التجارة الداخلية والتموين.

0 تعليقات