جريدة المال 

الثلاثاء 29 سبتمبر 200

أكدت "سيتي جروب" أحد بنوك الاستثمار العالمي- في أحدث تقاريرها أن مناطق شرق ووسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا "CEEMEA" تأتي في مرتبة متميزة بين باقي دول العالم الناشئة في الفترة الحالية. وأوصت بشراء أسهم 12 شركة من تلك المناطق بغرض الاستثمار طويل الأجل.

أوصت سيتي جروب بشراء أسهم شركات أسبين القابضة للرعاية الصحية بجنوب أفريقيا، وسهم شركة CEZ بجمهورية التشيك وسهم شركة كوكاكولا بتركيا، وسهم CTC للبث الإعلاني من روسيا، وسهم شركة دبي العالمية للموانئ الإماراتية، وسهم بنك جارانتى من تركيا وجازبروم الروسية، وسهم مجموعة MTN بجنوب أفريقيا، وسهم شركة NAS- PERS بجنوب أفريقيا، وسهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة عن مصر، وأسهم شركتي فارما ستاندارد الروسية وستاندرد بنك في جنوب أفريقيا.

وأرجعت "سيتي جروب" تحيزها للاستثمار في الأسواق الناشئة في الفترة الحالية إلى تأييد عدد كبير من المؤشرات لتلك الفكرة، على رأسها التوقعات المتفائلة للأداء الاقتصادي- على الرغم من الارتفاع المطرد في أسهم الاقتصادات الناشئة مقارنة بالدول المتقدمة- حيث من المتوقع أن تتفوق الدول الناشئة على المتقدمة من حيث معدلات النمو وانخفاض معدلات المخاطرة وارتفاع معدلات الإنتاجية، وانخفاض معدلات الدين، وسيطرة تلك الدول على مصادر الطاقة العالمية، بالإضافة إلى احتلال أسواق المال الناشئة حصة أكبر من السيولة الموجهة للاستثمار في أسواق المال على المستوى العالمي في الفترة الحالية. ورغم التأييد الشامل للمؤشرات الاقتصادية لفكرة الاستثمار في الأسواق الناشئة على حساب الدول المتقدمة، فإن المؤشرات المالية لم تؤيد بقوة تلك الفكرة، حيث تعاني الدول الناشئة من انخفاض تكلفة رأس المال، بالإضافة إلى الارتفاعات القوية التي شهدتها تلك الأسواق والتي أدت إلى ارتفاع الأسعار السوقية للأسهم على قيمتها العادلة وأسعارها المستهدفة، كما فقدت الأسواق الناشئة ميزتها السابقة في التنويع الاستثماري مع الأسواق العالمية بعد ارتفاع معامل الارتباط بين تلك الأسواق وبعضها.

على الصعيد الصناعي، أشارت "سيتي جروب" إلى أن الأسواق الناشئة تتمتع بعدد من المميزات، أهمها، سرعة استجابة القطاعات الاستهلاكية لارتفاع مستويات الدخل كما أن عددا كبيرا من القطاعات بتلك الدول تعتبر غير مخترقة UNDER PENETRATED، بالإضافة إلى إقبال الحكومات على الاستثمار في مجال البنية التحتية بكثافة في الفترة الحالية، بعد أن عزفت عن ذلك لعدة سنوات ماضية، علاوة على تقدم تلك الدول في مجال حوكمة الشركات، بالإضافة إلى الحماية التي يتمتع بها عدد كبير من الدول الناشئة من المنافسة الأجنبية.

على الصعيد المحلي، رشحت "سيتي جروب" سهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة "O.C.I" للاستثمار طويل الأجل ضمن أسهمها المفضلة، رغم ارتفاع السعر السوقي للسهم وقت الدراسة -23 سبتمبر- على سعره المستهدف والذي حددته عند مستوى 240 جنيها.

وأشارت "سيتي جروب" إلى أن "O.C.I" تتمتع بالعديد من المقومات طويلة الأجل، أهمها، سيطرة قطاع الإنشاءات التابع لها على حوالي 2.5% من إجمالي المشاريع الجاري إنشاؤها بمنطقة الخليج، علما بأن قطاع الإنشاءات ينمو بحوالي 25% سنويا، وتحقق الشركة هوامش أرباح جيدة، كما حصل قطاع الأسمدة الخاص بالشركة على عقود توريد غاز طبيعي طويلة الأجل تصل إلى 25 سنة بما يضمن توفير المواد الخام بسعر منخفض بدعم ربحيتها، علاوة على التوقعات الإيجابية لقطاع الأسمدة على المستوى العالمي بما سيفيد الشركة.

وتوقعت "سيتي جروب" أن يصل صافي أرباح شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة خلال العام الحالي إلى 478 مليون دولار، في مقابل 719.8 مليون دولار خلال العام الماضي، قبل أن ترتفع إلى 675.5 مليون دولار خلال العام المقبل.

0 تعليقات