مباشر 

الاحد 30 أغسطس 2009

رغم الارتفاعات التى شهدتها أغلب الأسواق على مستوى العالم خلال الأسبوع الأخير من شهر أغسطس، لا يزال بعض المستثمرين قلقين حول الاقتصاد، وأضعين فى اعتبارهم تقرير الوظائف عن شهر أغسطس، بالإضافة إلى ارتفاع مبيعات المساكن الجديدة خلال أغسطس كأسرع شهر لها خلال العام، قد ساعد على بقاء المؤشرات فى وضع إيجابى.

ولكن تبقى معدلات البطالة هى الجزء الأضعف فى الاقتصاد الأمريكى، حيث تبقى المستثمرين عند الحافة بشأن التعافى الاقتصادى، حسب ما ذكرت مجلة "أرابيان بيزنس" الإماراتية عبر موقعها الإلكترونى.

ومن جانبه يقول مايكل كان، الرئيس التفيذى لشركة "هيجيابل" لخدمات إدارة المحافظ، أن كنا على حق من ارتفاع المكاسب، ولكن إن عاجلا أو آجلا، فإن السوق سوف يفقد ما كسبه، وهذا هو ما سيحدث يوم الجمعة القادم (نهاية جلسات الأسبوع فى الولايات المتحدة).

وقد رجح الخبراء الاقتصاديون فى استطلاع رأى أجرته وكالة "رويترز" للأنباء فقد نحو 225 ألف وظيفة فى أغسطس، وهو ما يعتبر تحسنا طفيفا عن يوليو، فى حين يتوقعون ارتفاع معدلات البطالة إلى 9.5 %خلال أغسطس، مقابل 9.4% فى يوليو.

وعلى جانب آخر، يشير سابود كومار، رئيس قسم الاستثمار الاستثمار فى شركة "كومار وشركاه"، إلى أن الأسواق كان يقودها الأسهم منخفضة الجودة، ومؤخرا، أصبح عن طريق أسهم المضاربات المالية".. وأوضح أنه مقارنة بستة أشهر مضت، فإنه ما أصبح أكثر اهتماما بشأن التعافى، حيث أنه عندما ينظر إلى هذا الجانب، وإلى ما تقوله الشركات، فإنه يستشعر أن السوق تسير قدما بمعرفتها.

وكان معهد دعم الإدارة قال إنه سيعلن مؤشر الصناعة يوم الثلاثاء القادم، خصوصا فى وجود توقعات بارتفاعه،وهو ما علق عليه جون برافين، رئيس تخطيط الاستثمار فى "برودينشال انترناشيونال" للاستشارات الاستثمارية، أن الأسواق الآن تبدو أكثر فاعلية بشأن هذا المؤشر، وهو ما يعنى أنه إذا صعد فوق مستوى 50، فسيكون إيجابيا، أما فى حالة هبوطه دون ذلك، فإنه سيأخذ معاه المكاسب التى تحققت.

وتشير توقعات خبراء استطلعت وكالة "رويترز" للأنباء آرائهم ان المؤشر سيصل إلى مستوى 50.5 فى أغسطس، مقابل 48.9 فى يوليو.

0 تعليقات