وكالة رويترز للأنباء 

الاربعاء 29 يوليو 2009

قادت البنوك انخفاض الاسواق الخليجية التي شهدت تراجعا طفيفا يوم الاربعاء بعدما هبطت الاسهم العالمية عن أعلى مستويات 2009 وواصل النفط خسائره للجلسة الثانية على التوالي.

وتعرض المؤشر الكويتي لاكبر تراجع بهبوطه واحدا بالمئة في حين فقدت كل من دبي وسلطنة عمان 0.9 في المئة ومنيت كل مؤشرات الاسواق الاقليمية السبع بخسائر.

وتصدر سهم بنك أبوظبي التجاري خسائر القطاع المالي بتراجعه 4.1 في المئة وسط موجة انخفاضات شملت أسهم أكثر من 20 بنكا مع استمرار قلق المستثمرين بشأن المزيد من مستويات التعرض المحتمل لديون متعثرة.

وقال سانيالاكسنا مانيباندو مدير البحوث لدى اعمار السعودية للخدمات المالية "تركزت الاحاديث في المنطقة على مجموعتي سعد والقصيبي المتعثرتين ولا يعتقد أن شركتين عائليتين فقط هما اللتان تواجهان مشاكل. سيكون هناك المزيد ويتعين أن نطلع على ذلك."

وتعيد مجموعتا سعد وأحمد حمد القصيبي واخوانه السعوديتان المتعثرتان هيكلة ديون بمليارات الدولارات. وكان مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي قد حذر في يونيو حزيران من أن البنوك الاماراتية معرضة " بدرجة كبيرة" للمجموعتين وأن كل دول الخليج ستتأثر.

وقال عمار حجية رئيس ادارة الاصول لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لدى بيت الاستثمار العالمي ( جلوبل) "بدأت السوق تتباطأ والمستثمرون حذرون مع انتظارهم نتائج من القطاع المالي.

"من المنتظر أن تكون أرباح التشغيل جيدة لكن مخصصات الديون المعدومة ستؤثر على اجمالي الربحية وهذا يفرض ضغوطا على السوق."

وتراجعت المؤشرات الخليجية عموما على مدى الايام القليلة الماضية لكن شكيل سروار رئيس ادارة الاصول لدى شركة الاوراق المالية والاستثمار (سيكو) يقول ان قوة النتائج الفصلية للشركات تحد من الخسائر.

وقال سروار "رغم تراجع الارباح في المنطقة على أساس سنوي إلا أن هناك تحسنا عاما على أساس فصلي في استمرار لاتجاه تحسن الربحية حيث الربع الثاني أفضل من الربع الاول والربع الاول أفضل من الربع الاخير من 2008."

لكنه حذر من أن البنوك قد تكون استثناء حيث لم يبلغ تراجع القطاع مداه بعد. وقال "قد نرى تراجعا اخر في الارباح مع زيادة المخصصات. السوق تأخذ هذا في الحسبان عند حساب الاسعار."

غير أن سهم بنك أبوظبي الوطني خالف الاتجاه النزولي بارتفاعه 5.8 في المئة بعدما أعلن البنك عن خطط لاعادة شراء أسهم. وتراجعت أرباح الربع الثاني 9.3 في المئة مع تجنيب البنك لمخصصات قيمتها 136.1 مليون دولار في النصف الاول من 2009.

وقال مانيباندو "البنوك التي جنبت مخصصات كبيرة تقوم بالعمل الصحيح .. انهم يتحسبون للانباء السيئة وسيستفيدون من ذلك فيما بعد ..ستكافيء السوق البنوك التي قدمت المعلومات الصحيحة."

وتراجعت البورصات الاسيوية وأسواق الاسهم الصاعدة مما تسبب في عمليات بيع في الخليج وانخفاض الاسهم الامريكية.

وقال حجية "كل الاسواق تتحرك في نفس الاتجاه في أنحاء العالم لكن أسواق الخليج أشد تقلبا من الاسواق الصاعدة التي بدورها أشد تقلبا من أسواق الدول المتقدمة .. أسواق الخليج تتابع عن كثب الاتجاه العام في الاسواق الصاعدة وأسعار النفط."

وتراجعت أسعار النفط أكثر من أربعة دولارات للبرميل في معاملات يوم الاربعاء.

وهبط سهم الدار العقارية 2.5 في المئة بعدما انحدرت أرباح الربع الثاني 80 في المئة.

وقال مانيباندو "جاءت النتائج متوافقة الى حد كبير مع توقعات الشركات .. أرقام الدار كانت مخيبة للامال لكنها تنسجم مع تراجع الارباح في صروح العقارية."

دبي

تراجع مؤشر سوق دبي المالي 0.9 في المئة الى 1811 نقطة.

وقال مانيباندو "مؤشر دبي مستقر فوق 1800 نقطة ولن ينخفض الى مستويات ضعيفة جديدة .. هناك من يشترون الاسهم كلما جاء يوم انخفضت فيه الاسعار .. الاموال مازالت تنتظر دخول السوق. فيما يتعلق بأحجام التداول ستكون التعاملات محدودة في الاسابيع القليلة المقبلة على الاقل."

قطر

تراجع مؤشر بورصة قطر 0.6 في المئة الى 6637 نقطة.

أبوظبي

تراجع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.1 في المئة مسجلا 2760 نقطة لينهي موجة مكاسب دامت عشر جلسات.

الكويت

تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية واحدا بالمئة الى 7637 نقطة.

السعودية

تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 0.01 في المئة الى 5778 نقطة.

مصر

تراجع المؤشر القياسي للبورصة المصرية 0.6 في المئة الى 6106 نقاط.

سلطنة عمان

تراجع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 0.9 في المئة الى 5870 نقطة.

البحرين

تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.1 في المئة الى 1497 نقطة.

0 تعليقات