مباشر 

الاثنين 27 يوليو 2009

ينتظر المستثمرون الأمريكيون هل ستكمل السوق الأمريكية القفزة التى حققتها خلال الأسبوع الماضى، أم ستبدأ فى التراجع؟

ففى الوقت الذى  قفز كل من مؤشرى "داو جونز الصناعى" و"ستاندرد أند بورز 500" خلال الأسبوع الماضيين بمتوسط أكثر من 11%، حيث خرجت تقارير شركات فى مختلف المجالات الصناعية، على نحو أفضل مما كان متوقعا أو تقارير الأرباح المتوقعة للفترة المتبقية من عام 2009.

وهو ما جعل مورى فيرتيج، رئيس قسم الاستثمار بشركة "ريلاتيف فاليو بارتنرز"،  يصف الأسبوع الماضى بـ"الرائع"، مدعما رأيه بأرباح الأسبوع، وتقارير وبيانات ارتفاع مبيعات المنازل، والتى أكدت حقيقة أن آثار القلق حول التعافى بدأت تزول منذ منتصف يونيو، وهو ما أسهم فى وصول داو جونز الصناعى لمستواه السابق عند 9 آلاف نقطة لأول مرة منذ يناير الماضى، حسب ما ذكرت وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وأوضح أن ما ستسفر عنه نتائج أعمال الربع الثانى للشركات الكبرى مثل "فيزا" و"كولجيت بالموليف" و"اكسون موبيل" ستساعد السوق على إكمال صعوده وتحقيق المزيد من المكاسب.

وحذر فيرتيج من أنه إذا جاءت نتائج أعمال الشركات على غير المرغوب فيها، فربما يتخلى عن بعض مكاسبه التى حققها فى الأسبوعين الماضيين.

ونبّه من أن أرقام الأرباح الصافية هى جزء فقط مما ينتظر المستثمرون فقط أن يروه، حيث أن عائدات ومبيعات الشركات تعد أكثر حسما، حيث أنها تساعد فى تحديد مؤشر لحجم الطلبات من البضائع أو الخدمات فى وقت الاقتصاد المتقدم بصعوبة.

ومن جانبه قال ميتشيل تشيرش، رئيس شركة "أديسون كابيتال" أنه من الجيد أن نتخطى التقديرات، ولكن ماذا تقول المبعيات والعائدات، حيث أن انخفاض العائدات 20% مقابل نفس الفترة من العام الماضى، شئ لا يثير حماستنا.

ومن المنتظر أن تعطى بعض من الشركات التى ستعلن عن نتائج أعمالها هذا الاسبوع ،مثل كولجيت-بالموليف و"كيلوج"لإنتاج الحبوب، نظرة متعمقة عن كيفية شعور المستهلكين تجاه وظائفهم ، وبالتالي عن الإنفاق، فى الوقت الذى تقول فيه الإشارات أنها تقتطع من أصولها، مما يسهم فى إحياء القلق مرة أخرى عن الانتعاش الاقتصادى.

ومن ناحية أخرى أوضح بوب أوير، كبير مدير المحافظ بشركة "أوير جروث فاند" أنه إذا وقعت أى ارتدادة، فانه سيمكننا الصعود من جديد، مشيرا إلى أنه لايزال هناك الكثير من الأموال غير مستثمرة، تساعد فى التقليل من حدة أي تراجع.

يذكر أن نتائج الأعمال المخيبة للآمال لشركتى التكنولوجيا "مايكروسوفت" و"أمازون. كوم"، أسهم فى انخفاض مؤشرى "داو جونز" و"ستاندرد أند بورز 500" فى بداية تعاملاتها يوم الجمعة (آخر جلسات الأسبوع فى البورصة الأمريكية).

وعلى صعيد آخر، ينتظر المستثمرون ما سيكشف عنه مؤشر أسعار المنازل الذى تحضره الآن شركة "ستاندرد أند بورز" تمهيدا لخروجه، والذى يقيس مدى تغير أسعار المنازل فى أسواق عواصم الولايات الكبرى.

0 تعليقات