مباشر 

السبت 28 مارس 2009

نفى سهيل دراج محلل الاسواق المالية العالمية- في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم- احتمال ان تخفض اوبك لانتاجها خلال الفترة القادمة انما ستحث الاعضاء على الالتزام بالخفض الماضي لانه من الصعب ان تخفض الانتاج في ظروف صعبة يمر بها العالم، كما يرى دراج ان الخفض الذى تم كافي للفترة الحالية على الاقل.

وأضاف: النفط تلقى دعما قويا من تراجع الدولار الامريكي والذى لا توجد امامه اي نقاط تدعمه، فالحكومة الامريكية مقبلة على عجز خيالي لم يحدث لها منذ نشاتها سواء في ميزانها التجاري او ميزانيتها، بالاضافة الى نيتها بشراء مزيد من سندات الخزانه وهو ما سيدفع بالدولار للانخفاض وبالتبعية سيؤدي هذا بالضرورة لارتفاع اسعار النفط بدرجة كبيرة.

وأردف: نحن مقبلون على فترة الاعاصير التى تحدث في خليج المكسيك والتى تهدد منصات النفط العائمة به والتى تحدث عادة بين الفصول ونحن الان على اعتاب نهاية فصل الشتاء ودخول فصل جديد.

وفي السياق ذاته، تابع دراج : اذا بدات الاسواق بالشعور ببدء تعافي الاقتصاد سيعود من جديد الطلب على الطاقة والنفط مما سيؤدي الى دفع اسعار النفط لمستويات اعلى.

والمح دراج الى ان ارتفاع اسعار النفط واستقرارها فوق مستوى الـ 50 دولار يعني ان الاقتصادات الخليجية ستكون بخير كون اغلب موازانات دول الخليج بين الـ 40 و45 دولار.

0 تعليقات