خاص مباشر 

الثلاثاء 24 مارس 2009

مستبعدين موجة جني أرباح عنيفة

واصلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعاتها للجلسة السادسة على التوالي دافعه مؤشرها الرئيسي egx 30 لاختراق مستوى الـ 4 الاف نقطة بعد أن كان يتداول دونه منذ أكثر من شهرين . 

وأجمع الخبراء على أن زيادة تدفقات الأجانب والعرب فى السوق المصري قد ساهمت بشكل كبير فى تعزيز الارتفاعات فضلا عن الاتجاه الشرائي القوى للمصريين وهو ما انعكس بشكل إيجابي على أداء أغلب الأسهم سواء إن كانت صغيرة أو كبيرة ، مشيرين إلى أن الحالة النفسية للمتعاملين فى السوق قد بدأت تتحسن بعد الارتفاعات التى شهدتها أغلب بورصات العالم الخارجية والتى أثرت بدورها على أداء السوق المصري .

فى البداية أكد عيسى فتحى العضو المنتدب لشركة الحرية لتداول الأوراق المالية أن ارتفاع السوق المصري لست جلسات متتالية جاء بسبب دخول سيولة جديدة فى السوق والتى كان ينتظرها ويترقبها الجميع فضلا عن أن السوق استطاع أن يستفيد من تحسن الأحوال فى البورصات العالمية وخاصة أمس بعد أن أغلقت على ارتفاعات كبيرة جاوزت الـ 6% .

وأضاف عيسى فتحى أن الخطوات الجادة للحكومات الغربية قد ساهمت بشكل كبير فى تحسن ثقة المتعاملين فى كافة أنحاء العالم بالإضافة إلى ثمار عمليات الانقاذ الأمريكية والتى بدأت تظهر واضحة فى الأسواق المالية مما ساعد فى خلق مناخ مستقر استفاد منه السوق المصري بعد أن انبعثت روح الأمل والتفاؤل فى نفوس المتعاملين مرة أخرى مستعدين لتعويض خسائرهم .

وأشار العضو المنتدب لشركة الحرية إلى أن أحجام تداول السوق المصرى دليل واضح على بدء تعافي السوق فضلا عن أن الارتفاعات امتدت لكافة القطاعات وأغلب الأسهم ولم تستثن أحدًا كما كان يحدث مسبقا ويرى عيسى أن الثقة المفتقدة فى نفوس المتعاملين قد عادت مجددًا، وتوقع حدوث عمليات جني أرباح خلال الايام القليلة القادمة إلا أنه استبعد أن تدوم كثيرا مؤكدا على أن جني الأرباح يعد اختبارًا للقوة الشرائية وفى حالة حدوث توازن بين قوى العرض والطلب فقد يؤدي هذا إلى إيقاف الهبوط ,مشيرا إلى أن المستثمرين أصبحو يتساءلون الآن عما سوف يشترون بعكس مكان يحدث مسبقا عندما كانو يتسائلون عن موعد الخروج من السوق .

واتفق مع الرأى السابق محمد الأعصر كبير المحللين الفنيين بالمجموعة المالية هيرمس مشيرا إلى أن الارتفاعات التى شهدها السوق اليوم جاءت بدعم واضح من ارتفاعات الأسواق الأمريكية بعد أن أنهت مؤشرتها الجلسة على ارتفاعات جاوزت الـ 6% .

وتوقع محمد الأعصر أن يشهد السوق عمليات جني أرباح خلال الجلسات القليلة القادمة بعد ارتفاع المؤشر ست جلسات متتالية متوقعا أن يصل المؤشر إلى مستوى 3600 نقطة ومن ثم يعاود الصعود بقوة مستهدفاً مستوى الـ 5 الاف نقطة واستبعد الأعصر أن يصل المؤشر إلى مستويات أقل من ذلك خلال 2009 .

فيما أكد ياسر درويش مدير إدارة الاستثمار بشركة أرتوك جروب أن  تدفقات الأجانب والعرب فى السوق بدأت تزداد، هذا إلى جانب دخول المصريين بقوة فى السوق، أما عن الاتجاه البيعي المستمر من جانب الأجانب فأكد ياسر درويش أن الفرق بين البيع والشراء ليس كبيرًا وهو يدل على تغيير مراكزهم فى السوق وأشار أن الأجانب فى الفترة الماضية اتجهوا إلى المصرية للاتصالات ومارديف أما الآن فاتجهوا إلى أسهم توقعوا أنها سترتفع بشكل كبير خلال الفترة القادمة، مثل أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للإنشاء.

وقال  ياسر درويش إن الحالة النفسية للمستثمريين فى السوق بدأت تتحسن كثيراً وبدأ التفكير فى أسعار الأسهم والعائد عليها والذى أصبح أعلى من عائد البنوك بكثير، وأشار أن هذا سيكون دافعة قوية للشركات خلال الفترة القادمة.وأكد أن السوق سيمر بمرحلة جني أرباح واستبعد أن تكون تلك الحركة قوية.

من جانبه أشار محمد عسران العضو المنتدب بشركة بريمير لتداول الأوراق المالية أن الارتفاع الذى يحدث فى السوق الآن بسبب السيولة المتدفقة من جانب الأفراد فى السوق لاقتناعهم التام بأن أسعار الأسهم أصبحت تحت مستوياتها وأسعارها متدنية  مقارنة بأدائها المالي وبعائدها.

وأشار أن التخوف من السوق هو تعاملات الأفراد التى غالباً ما تتسم بالعشوائية سواء فى انتقاء الأسهم أو فى مراحل البيع والشراء، ولكنه أوضح أن مؤشرات السيولة التى توجد فى السوق تشير إلى استمرار هذا الارتفاع والذى بدا واضحاً منذ الارتفاعات التى شهدها المؤشر خلال الفترة الماضية متجاهلاً ما يحدث فى الأسواق الخارجية.  

0 تعليقات