واشنطن (ا ف ب) - حقق الرئيس الاميركي باراك اوباما اول انتصار سياسي كبير له مع اقرار الكونغرس الاميركي بمجلسيه الجمعة خطته لانعاش الاقتصاد البالغة قيمتها 787 مليار دولار، وان لم يدعمها الجمهوريون.

وصادق مجلس الشيوخ على خطة الانعاش الاقتصادي التي دفع اوباما بقوة من اجل الموافقة عليها، قبيل الساعة 23,00 الجمعة (4,00 تغ السبت) بموافقة ستين صوتا مقابل 38 صوتا معارضا، بعدما كان مجلس النواب صادق عليها في وقت سابق بعد الظهر ب246 صوتا مقابل 183.

واعلن السناتور الديموقراطي النافذ ماكس بوكوس احد واضعي خطة الانعاش في بيان مساء الجمعة "امام الرئيس اوباما الان مشروع قانون يوقعه سينشئ ملايين الوظائف باجور جيدة وسيساعد العائلات والشركات على البقاء في وضع مالي جيد".

وفي مجلس الشيوخ، ضم ثلاثة جمهوريين معتدلين اصواتهم الى اصوات الغالبية الديموقراطية، ما سمح بالالتفاف على اي محاولة كانت المعارضة ستقوم بها من اجل عرقلة المشروع.

اما في مجلس النواب، فلم يصوت اي جمهوري لصالح الخطة وندد ممثلو المعارضة بكلفتها الباهظة.

ومع مصادقة مجلسي النواب والشيوخ على الخطة، بات في وسع الكونغرس احالة نص القانون الجديد على الرئيس اوباما لاصداره. وبذلك حقق الديموقراطيون امنيتهم بان يكون مشروع القانون مطروحا على مكتب اوباما قبل العطلة التشريعية في شباط/فبراير.

وحصل اوباما اذا بعد اكثر من ثلاثة اسابيع بقليل من دخوله البيت الابيض على خطة الانعاش الاقتصادي التي كان يدفع بقوة في اتجاه اقرارها، طامحا من خلالها الى انشاء او انقاذ ثلاثة الى اربعة ملايين وظيفة.

وكان لفت الجمعة الى ان اقرار خطة الانعاش في الكونغرس ليس "سوى بداية" الجهود لتصحيح الوضع الاقتصادي.

واعلن المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبز الجمعة ان اوباما سيعرض الاربعاء المقبل خطة لوقف عمليات مصادرة المنازل، خلال زيارة يقوم بها الى اريزونا (جنوب غرب).

وطالب الجمهوريون طوال الفترة التي تواصلت فيها المناقشات حول خطة انعاش الاقتصاد على مدى حوالى شهر، بمزيد من التخفيضات الضريبية ومن اجراءات مكافحة الازمة العقارية وبالحد من النفقات العامة.

وقال زعيم الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الجمعة قبيل التصويت "هذه ليست اموال لعبة مونوبولي، انها اموال حقيقية وسيتوجب على اطفالنا تسديدها".

وامتنع الجمهوريون عن التصويت على الخطة رغم انهم حصلوا على مطالبتهم بتخفيض كلفتها الاجمالية الى ما دون عتبة 800 مليار دولار، اي اقل من الكلفة التي وافق عليها مجلس النواب في 28 كانون الثاني/يناير (819 مليار) وتلك التي صوت عليها مجلس الشيوخ الثلاثاء (838 مليار).

وبعد مداولات طويلة استمرت ساعات، اعلن مجلسا الشيوخ والنواب اللذان يهيمن عليهما الديموقراطيون الاربعاء انهما اتفقا على نص تسوية.

واعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الجمعة ان خطة انعاش الاقتصاد "يمكن اختصارها بكلمة واحدة: وظائف" مضيفة "وظائف جديدة لل3,6 ملايين اميركي الذين تم تسريحهم منذ بدء الانكماش".

لكن في انتظار ان يتحقق ذلك، اقفلت بورصة نيويورك مداولاتها مساء الجمعة على تراجع متأثرة بالخيبة التي عمت الاسواق حيال عدم تحقيق تقدم كبير في التصدي للازمة، وتراجع مؤشر داو جونز 1,04%.

وتتضمن الخطة تخفيضات ضريبية تمثل اكثر من ثلثها، فيما تخصص باقي المبالغ للانفاق على البنى التحتية والصحة والعلوم والتكنولوجيا والتربية والطاقة النظيفة.

هذا المحتوى من

0 تعليقات