البيان الإماراتية 

السبت 31 يناير 2009

أظهرت بيانات حكومية أن الاقتصاد الأميركي انكمش بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من 27 عاماً في الربع الأخير من العام الماضي ليغوص أكثر في الركود مع تراجع إنفاق المستهلكين والشركات. وقالت وزارة التجارة أمس إن التقدير الأولي للناتج المحلي الإجمالي الذي يقيس ناتج السلع والخدمات داخل الحدود الأميركية يظهر انخفاضه بمعدل سنوي يبلغ 8. 3% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2008 مسجلا أسوأ أداء منذ الربع الأول من عام 1982 عندما انكمش الاقتصاد 4. 6%.  

واستمر توالي التقارير السلبية التي تعكس حالة الركود في الاقتصاد العالمي وتعمق من مخاوف المستثمرين. وهبط الناتج الصناعي الياباني إلى أدنى مستوى له على الإطلاق في شهر ديسمبر الماضي كما ارتفع معدل البطالة مع انحسار الطلب على الصادرات اليابانية. وفي بريطانيا أظهر مسح أن ثقة المستهلك هبطت في يناير إلى ثاني أدنى مستوى مسجل بفعل القلق من ازدياد حدة الركود وتنامي مخاوف البريطانيين بشأن أوضاعهم المالية.  

وانخفضت البورصات العالمية الرئيسية بلا استثناء بقيادة أسهم القطاع المصرفي في الوقت الذي هيأ المستثمرون فيه أنفسهم لبيانات اقتصادية متشائمة في الولايات المتحدة وأوروبا. وتواجه الشركات التجارية صعوبات كبيرة في الحصول على السيولة اللازمة لتسهيل عمليات تداولات الأسهم. وقال بنك انجلترا المركزي إنه سيبدأ مشتريات بقيمة 50 مليار جنيه إسترليني تشمل سندات شركات وأوراقاً تجارية وسندات أصدرتها بنوك ساعدت الحكومة في زيادة رأسمالها.

0 تعليقات