المساء المصرية 

الثلاثاء 30 ديسمبر 2008

أظهر تقرير معروض علي د.أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أعده البنك الدولي عن الدول الأقل تأثراً بالأزمة الاقتصادية العالمية أن مصر تأتي ضمن 10 دول الأقل تأثراً بالأزمة مشيراً إلي أن نمو الاقتصاد المصري مازال يحقق معدلات في الاتجاه الإيجابي وليس في الاتجاه السلبي.

أوضح التقرير أنه في الربع الأول من العام المالي الحالي حقق معدل نمو في الاقتصاد المصري بنسبة 5.5% وهو معدل آمن يمكن الحكومة من الاستمرار في توفير فرص العمل والتشغيل ومواجهة البطالة.

وعن احتياطي مصر من النقد الأجنبي أكد التقرير أن الاحتياطي يصل إلي 34 ملياراً و400 مليون دولار ويعد هذا كافياً لحماية الاقتصاد المصري من الصدمات الخارجية ومواجهة أية أزمات أو ضغوط قد تنشأ خلال المرحلة القادمة.

أظهر التقرير موقف مصر تجاه الاحتياطي من النقد الأجنبي علي المستوي الدولي موضحاً أن نسبة تراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي تعد الأقل إذا ما قيست بعدد من الدول مثل بولندا الذي يتراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي بنسبة 23.7% وروسيا الاتحادية 23.2% والهند 16.8% وأندونيسيا 14.4% وبيرو بنسبة 13.2% والتشيك بنسبة 7.1% وفي البرازيل 5.1% بينما تراجع احتياطي النقد الأجنبي في مصر 1.2%.

أوضح تقرير البنك الدولي أن القطاعات التي ستتأثر في مصر نتيجة الأزمة المالية والاقتصادية العالمية هي السياحة وقناة السويس والصادرات المصرية والاستثمار الأجنبي المباشر.

0 تعليقات