خاص مباشر  
الخميس 30 أكتوبر 2008

تعتبر نسبة مضاعف ربحية السهم أو مكرر ربحية السهم من أهم نسب تقييم الأسهم وأكثرها شيوعًا بين أوساط المتداولين، نظرًا لكونه مقياس يستخدم لمقارنة مستوي أسعار بيع الأسهم ويمكن احتساب هذه النسبة عن طريق قسمة سعر السهم السوقي على صافى ربح السهم الواحد حيث يتم احتساب صافي ربح السهم الواحد بقسمة على صافي أرباح الشركة خلال الفترة مطروحًا منها التوزيعات النقدية على حملة الأسهم الممتازة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة.

وتكمن أهمية مضاعف ربحية السهم في الاستدلال على وجود من عدم وجود مغالاة في السعر السوقي للسهم، وهي تشير إلى عدد وحدات النقد التي يدفعها المستثمر أو المتداول لقاء حصوله على وحدة نقد واحدة من صافي أرباح الشركة . وبطريقة أخرى، يمكن تفسير هذه النسبةعلى أنها تشير إلى الفترة الزمنية اللازمة لاستعادة مبلغ الاستثمار في حالة شراء السهم حسب الأسعار السائدة في السوق بافتراض ثبات أرباح الشركة خلال الفترات القادمة وكلما زاد مضاعف الربحية زادت خطورة الاستثمار بالسهم .

وتتداول العديد من الأسهم فى الوقت الحالى بمضاعفات ربحية جاذبة جدًا وهو مايدلل على قوة هذه الشركات وعدم المغالاة فى السعر السوقى للسهم .ومن بين الأسهم التى تتداول بمضاعف ربحية صغير جدًا سهم "أوراسكوم للإنشاء" والذى يمثل أكبر وزن نسبى فى مؤشر البورصة المصرية ,ويتداول السهم بمضاعف ربحية عند 0.68 مرة لتصل ربحيته إلى 305.24 جنيه بمضاعف قيمة دفترية عند 2.38 مرة الأمر الذي يرجع إلى زيادة ربحية السهم نتيجة بيع الشركة لقطاع الأسمنت وهو ما يمثل حالة أرباح استثنائية لا تتكرر كل عام .

كذلك سهم "النعيم القابضة" الذى يتداول عند مضاعف ربحية 1.29 مرة وسهم "رمكو" عند 1.91 مرة , "الملاحة الوطنية" عند مضاعف ربحية 2.64 مرة .

وعلى خلاف ذلك فهناك الكثير من الشركات تتداول أسهمه بمضاعفات ربحية مرتفعه جدًا على رأسهم "الشرقية الوطنية" عند مضاعف ربحية 59.19 مرة ,و "شينى" عند مضاعف ربحية 53.25 مرة ,و"القاهرة للإسكان" عند مضاعف ربحية 51.69 مرة

.

0 تعليقات