الخليج الاقتصادي الإماراتية  
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008

مع تنامي الشكوك في نجاعة إجراءات أمريكية

واصل الدولار الأمريكي انخفاضه مقابل العملة اليابانية أمس بينما ارتفع الجنيه الاسترليني الى أعلى مستوياته منذ أكثر من ثلاثة أسابيع مع تنامي الشكوك فيما اذا كانت خطة الحكومة الأمريكية لحل مشكلة ديون الرهون العقارية هي الدواء الناجع الذي يبحث عنه المستثمرون للازمة الائتمانية .

ويترقب المستثمرون تفاصيل أخرى عن الخطة التي يبلغ حجمها 700 مليار دولار وستتيح سلطات كاسحة لوزارة الخزانة الامريكية لشراء الديون المرتبطة بالرهون العقارية التي تعثر أصحابها في السداد من المؤسسات المالية بما في ذلك الفروع الامريكية للبنوك الاجنبية .

وانخفض الدولار 3 .1 في المائة في لندن مقابل العملة اليابانية الى 04 .106 ين بعد أن هبط في وقت سابق الى 96 .105 ين .

وارتفع الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوى منذ ثلاثة أسابيع ونصف الاسبوع ليسجل 8467 .1 دولار بالمقارنة مع 8315 .1 دولار في نهاية المعاملات الأمريكية يوم الجمعة .

كما ارتفع اليورو الأوروبي إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مسجلا 4602 .1 دولار .

وهبط الدولار أمام الين واليورو في بداية التعاملات الآسيوية أمس .

ورفعت ادارة الرئيس جورج بوش خطة انقاذ للديون العقارية المعدومة للكونجرس سعيا للحصول على سلطات لمعالجة الازمة الائتمانية وقالت ان الخطة ضرورية لحماية الاقتصاد الامريكي .

وتقضي الخطة بأن تستحوذ الحكومة على ديون رهون عن عقارات سكنية وتجارية وأصول مرتبطة بها بقيمة تصل الى 700 مليار دولار من البنوك الامريكية وذلك بعد أن اتخذت سلسلة من الاجراءات لتقييد البيع على المكشوف وضمان صناديق استثمارية في محاولة لتحقيق الاستقرار في أسواق المال .

وقال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ان بنوكا أجنبية ستتمكن أيضا من التخلص من أصول مالية متعثرة بموجب الخطة التي تهدف الى استعادة النظام في الاسواق .

وذكر محللون ومتعاملون ان الخطة الحكومية الامريكية ساعدت في استعادة قدر من الثقة للاسواق . لكنهم قالوا أيضا ان الاسواق مازالت غير مستقرة لأن من يعتقدون أن الخطة ستحل كل مشاكل النظام المالي يمثلون عددا محدودا .

وقال هيديكي اميكورا نائب المدير العام لقسم الصرف الاجنبي لدى نومورا تراست اند بانكنج “المستثمرون يتساءلون عما اذا كانت الاجراءات الحكومية الامريكية تبشر بمستقبل وردي أم أنها ليست أكثر من تدابير لحل مشاكل قصيرة الاجل” .

وكانت حركة التعامل محدودة في اسيا لان العديد من المستثمرين تجنبوا المشاركة فيها قبل عطلة عامة في اليابان يوم الثلاثاء .

وانتعش الين مقابل الدولار واليورو في أعقاب انخفاضات حادة في أواخر الاسبوع الماضي بعد سلسلة الخطوات التي اتخذتها الحكومة الامريكية وأدت الى ارتفاع الاسهم المالية الامريكية يوم الجمعة .

ولكن المعاملات الاجلة على مؤشرات الاسهم الامريكية شهدت انخفاضا في أوائل المعاملات الآسيوية يوم الاثنين فيما يشير الى أن الاسهم الامريكية قد تتخلى عن بعض المكاسب الكبيرة التي حققتها يوم الجمعة .

وانخفض الدولار 8 .0 في المئة عن مستواه في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الجمعة الى 55 .106 ين بالمقارنة مع 04 .108 ين في المعاملات الالكترونية على نظام اي .بي .اس الالكتروني في أواخر الاسبوع الماضي .

وارتفعت العملة الاوروبية الموحدة 2 .0 في المائة الى 4490 .1 دولار لكنها انخفضت 7 .0 في المائة مقابل الين الى 37 .154 ين .

0 تعليقات