مباشر  
الخميس 28 أغسطس 2008

أكد ناصف ساويرس العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أن ارتفاع أرباح خلال الربع الثاني لعام 2008 الربح يرجع إلى تحسن أداء قطاعي الأسمدة والمقاولات بالشركة، حيث شهد الربع ارتفاعاً قوياً بالمقارنة بالربع الأول لعام 2008 بصافي ربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك EBITDA 52.5% و21.3 ٪ نموًا في صافي. كما حققت الشركة نمو في EBITDA بمعدل 146.1% ونمو في صافي الربح بمعدل 220.2% مقارنةً بالربع الثاني لعام 2007.

وقال ساويرس :" إن الحكومة المصرية قررت في مايو الماضي فرض ضريبة علي الدخل بنسبة 20٪ على شركات المناطق الحرة والتي تتضمن الشركة المصرية للأسمدة المملوكة بالكامل لـOCI. وفي الجزائر ، أصدرت الحكومة الجزائرية مؤخراً تعديلات لبعض قوانين الاستثمار تتماشي مع استراتجيتنا بتوسع استثماراتنا في الجزائر بالإضافة إلي خفض ضريبة الدخل علي الشركات من 25% إلي 19% مما سوف ينعكس إيجابياً علي قطاع المقاولات بالجزائر عام 2008 حيث تمثل الجزائر 22% من قيمة الأعمال الغير المنفذة المتعاقد عليها بقطاع المقاولات بالشركة ".

وأضاف ساويرس " أن قطاع المقاولات بالشركة حقق مستوي قياسي جديد حيث بلغت قيمة الأعمال الغير منفذة التي تم التعاقد عليها في 30 يونيو 2008 حوالي 7 مليار دولار أمريكي بمعدل نمو 3٪ مقارنة بالربع الأول لعام 2008 ومعدل نمو 103٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقد نجحت أوراسكوم للإنشاء والصناعة خلال النصف الأول في الحصول علي أعمال جديدة بقيمة بلغت حوالي 3.87 مليار دولار أمريكي بمعدل نمو 107٪ مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي ".

وأوضح أنه بالإضافة إلي قيمة الأعمال الغير منفذة المتعاقد عليها في يونيو 2008 فقد حصل قطاع المقاولات بالشركة علي عدة مشاريع أخري بأنحاء المنطقة والتي سيتم إضافتها إلي نتائج أعمال سبتمبر 2008.

وأشار إلى أن شركة بيسكس البلجيكية المملوكة لأوراسكوم بنسبة 50% قامت بالشراكة مع شركة الستوم الفرنسية بالحصول علي عقد بقيمة 400 مليون دولار أمريكي لتصميم وإنشاء مشروع ترام منطقة الصفوح بدبي في الأمارات ، كما حصلت شركة بيسكس بالشراكة مع Vieolia علي عقد بقيمة 525 مليون يورو لتنفيذ عقد بنظام الـ BOOT لتمويل وبناء وتشغيل محطتين جديدتين لمعالجة مياه الصرف الصحي بإمارة أبو ظبي والعين. وفي الجزائر ، فقد أسند لـلشركة أعمال مقاولات جديدة من شركة KBR بمشروع سكيكدة للغاز المسال بالجزائر.

وأضاف ساويرس أنه خلال الربع الثاني من عام 2008 أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة عن شراكة جديدة مع شركة هيدرا للاستثمارات التجارية وشركة صروح العقارية وكابيتال للاستثمار لتأسيس شركة مقاولات جديدة متخصصة في مجال الهندسة الجيوتقنية بهدف تلبية النقص الشديد في مجال الخدمات الإنشائية وأعمال الأساسات في المنطقة الشرق الأوسط مؤكدًا أن الشركة الجديدة سيكون لها دور فعال في هذا المجال كما سيساعد شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة لمزيد من التواجد في مجال الخدمات الإنشائية بالمنطقة.

وأوضح أن قطاع الأسمدة بالشركة استفاد خلال الربع الثاني من الارتفاع الملحوظ في الأسعار العالمية للأسمدة النتروجينية، حيث أرتفع متوسط سعر البيع بالشركة المصرية للأسمدة (EFC) بنسبة 26 ٪ ليعكس 515 دولار أمريكي لطن اليوريا علي أساس فوب (FOB) مقارنةً لمتوسط سعر البيع للربع الأول. ومن المتوقع استمرار ارتفاع الأسعار بصورة ملحوظة خلال الفترة المتبقية من عام 2008 انعكاساً للطلب المتزايد من منطقة أسيا وتزايد ندرة المنتجات في سوق التصدير.

وقال ساويرس :" أن الشركة المصرية للصناعات الأساسية (EBIC) مستمرة في ترتيبات تشغيل مصنع الأمونيا الجديد بطاقة إنتاجية 0.7 مليون سماد اليوريا خلال الربع الربع لعام 2008، كما تواصل شركة سورفيرت الجزائرية إحراز تقدمها في إنشاء مجمع الأسمدة النيتروجينية الجديد بطاقة إنتاجية 2 مليون طن سنوياً هذا بالإضافة إلي الحصة الاستثمارية لـ OCI بمصنع الأسمدة النيتروجينية لشركة نوتوري لصناعات الكيماويات النيجيرية بجنوب شرق نيجيريا بطاقة إنتاجية 0.5 مليون طن سنوياً والذي من المتوقع أن تبدأ عمليات الإنتاج به خلال الربع الرابع لعام 2008 ".

وأضاف " أن الشركة استحوذت خلال الربع الثاني علي حصة 20٪ بتكلفة 340 مليون دولار أمريكي في مجموعة جافيلون الأمريكية، ويشمل نشاط مجموعة جافيلون تجارة وتوزيع مختلف المدخلات والمنتجات للأسمدة والحبوب الزراعية والأعلاف بالإضافة إلى مختلف المنتجات البترولية والغاز الطبيعي ومشتقاتهما ، ويعتبر قطاع تجارة الأسمدة بالمجموعة أكبر مستورد مستقل للأسمدة في الولايات المتحدة الأمريكية وثاني أكبر موزع بالبلاد حيث بلغت إجمالي مبيعاتها 7.1 مليون طن من مختلف منتجات الأسمدة في عام 2007، ومن المخطط أن يتم شحن أول شحنة أسمدة لمجموعة Gavilon خلال الربع الثالث لعام 2008 ".

0 تعليقات