العالم اليوم المصرية  
الاثنين 30 يونيو 2008

أعلن البنك الأهلي المصري أمس عن تأسيس شركة مالية قابضة ضخمة برأسمال مرخص بـ40 مليار جنيه ومصدر 8 مليارات جنيه مدفوع منها 5 مليارات جنيه، وتحمل الشركة الجديدة اسم "الأهلى كابيتال القابضة" وتتولى إدارة استثمارات البنك التي تتجاوز قيمتها السوقية 15 مليار جنيه وتتركز في 3 قطاعات رئيسية هي الصناعة والسياحة والبنوك والمؤسسات المالية.

وكانت عدة بنوك خاصة كبرى قد أسست في السنوات الماضية شركات مالية قابضة تكون بمثابة أذرع استثمارية ضخمة لها، حيث أسس البنك التجاري الدولي CIB شركة سى آى كابيتال، كما أسس البنك العربي الإفريقي الدولي قبل أيام شركة مماثلة، كما بدأ بنك الإسكندرية إجراءات تأسيس شركة قابضة مالية تابعة له.

وحصل البنك الأهلي بالفعل على موافقة هيئة سوق المال بتأسيس الشركة المالية القابضة المملوكة له بالكامل التي يتكون مجلس إدارتها من الإدارة التنفيذية بالبنك ويرأس مجلس إدارتها طارق عامر رئيس البنك.

وبالنسبة للسياسة الاستثمارية للشركة الجديدة فإنها ستعمل على عدة محاور تصب كلها في خطة دعم حركة استثمارات البنك في كل القطاعات الاقتصادية، ومن أبرز هذه المحاور تأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال الشركة التي يسهم فيها البنك وتدبير رؤوس الأموال من سوق المال لتأسيس شركات جديدة أو شركات قائمة، بالإضافة إلى شراء شركات قطاع أعمال عام مطروحة من قبل الدولة في إطار برنامج الخصخصة والاستحواذ على الفرص الاستثمارية المتاحة.

يذكر أن تأسيس الشركة الجديدة يأتي في إطار خطة إعادة الهيكلة التي يقوم بها حاليا والتي تقوم على الفصل بين الأنشطة والتأكيد على التخصصية في الأعمال.

0 تعليقات