الوفد المصرية
السبت 26 أبريل 2008

حذر الدكتور أحمد سعد رئيس الهيئة العامة لسوق المال من المخاطر التي ستواجهها الشركات عند العمل بنظام تسليف الاوراق المالية وهو النظام الذي يقوم علي تسليف المستثمر طويل الاجل لاسهمه خلال فترة زمنية معينة. وأضاف »سعد« ان هذه الاداة كإحدي أدوات الاستثمار سوف تحتاج إلي مؤهلات معينة للشركات التي سوف تتقدم للعمل بهذا النظام.

وقال خلال الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية للاوراق المالية حول نظام تسليف الاوراق المالية: ان هذه الادارة بمثابة آلية جديدة هدفها زيادة نسبة السيولة في السوق والعمل علي جذب الاستثمارات الاجنبية.

وأضاف ان اتباع القواعد والضوابط التي سيتم وضعها سوف تحمي الشركات والعملاء من المخاطر التي قد يتعرضون لها مؤكداً قيام الهيئة بعمل برامج تدريبية لشركات السمسرة الراغبة في هذا العمل.

وقال: ان هذه الآلية تختلف عن عملية التداول المعتادة التي كانت يقوم علي تحديد العميل للسعر المناسب له والبيع علي أساسه وهذه الآلية ليست لها مقاييس محددة كما ان تنفيذها سوف يساهم في احتلال البورصة المصرية لمراكز متقدمة بين البورصات العالمية.

وأضاف محمد عبدالسلام رئيس شركة مصر للمقاصة ان تطبيق هذه الآلية ستعمل علي حدوث توازن في السوق وسوف تحقق عائدا إضافيا الي جانب الكوبون للمستثمرين.

وأوضح ان بعض الخبراء الاجانب رفضوا الفكرة في بدايتها ولكن تمت الموافقة عليها بعد معرفتهم بطبيعة السوق المصري.

0 تعليقات