اولا هذة المعلومات التى سيتم ذكرها هى ناتج تعب المهندس / علاء نور فى احدى المنتديات الاقتصادية

ولسوف تلاحظ من الاتى ان المهندس / علاء نور سيقوم بوضع اسئلة بنفسه والاجابة عليها ولسوف يقوم فى النهاية بعمل مسرحية روائية هائلة تدور بين شخصين احدهم يريد معرفة الصناديق وكيفية الاستثمار فيها

وشهادة حق ان هذا الحوار الرائع لو اتعرض فى الجرائد او وسائل الاعلام او اتنشر فى المجلات والكتب لأحصى عدد لانهائى من الجوائز ووجب ذكر هذا قبل البدء

 pmynهذاالتقديم بقلم الاخ 

( كل ما تريد ان تعرفه عن صناديق الاستثمار المصرية ) :

قبل ان نبدأ ، تعال نتعرف على نفسنا و نسأل ....

سؤال : هل استطيع إدارة محفظتي الاستثمارية بنفسي؟

سؤال صعب .... البعض يعتبر الاجابه بالنفي تقلل من احترامه لذاته لكن .....

معظم من يقرأ هذه المقالة ألان حاول بشكل أو بأخر استثمار أمواله من خلال البورصة، و لفترة ليست اقصر من شهور، لذا استطاع الوصول إلى المنتدى و هذا الباب

خلال تجربتك مع الأسهم ، ربما تكون :

1- قد وفقت ، و حجم محفظتك في نمو متصاعد ، و تعرف تماما ما تفعله ، خسائرك قليله بالرغم من هبوط أسهم كنت تتداول عليها ، تأتيك أخبار من مصادر متعددة ، نجحت من خلالها باقتناص الفرص قبل غيرك ، و خرجت من أسهم خاسره قبل فوات الأوان ، دخلت أسهم و هي بجنيه ، و بعتها و هي بأربعة و خرجت و الآن هي ب أتنين و نص ، تتقن التحليل الفني بشكل جيد ، كما انك تتمتع بمهارة كبيره في تحديد الأسهم ذات الأداء المالي الجيد . رأس مالك جيد و تستطيع تنويع محفظتك بشكل يقلل المخاطر و شركة السمسرة تعتبرك "صديق" و تأخذ منك عمولة قليلة بسبب عملياتك الكبيرة المتكررة الناجحة.

إذا كان هذا حالك ، فأنت "حوت" و شاطر ، و الأفضل لك متابعه الاستثمار في سوق الأسهم مباشرة ، فهي أعلى ربحية من الصناديق. انت قد المخاطر ، تابع و ربنا يوفقك

2- أو قد تكون دخلت الأسهم من فتره ... و ألان تحاول أن تفهم كيف تتاجر، محفظتك اليوم اقل من بداياتها، أو ربحت 10% بعد مجهود سنه ، تدخل السهم و هو صاعد، ليبدأ مباشرة في الهبوط بعدها !!! تخرج من السهم ليعاود الصعود ، حتى ظننت انه يعاندك.

حققت مكاسب بعد مجهود مضني في شهور ، لتأخذها الخسائر في غمضة عين ، تكسب بالصدفة لان معظم الأسهم صاعده ، و تخسر ما دون ذلك ؟

تدخل يوميا لأبواب المحللين طلبا للمشورة ، يساعدونك لكنك لا تفهم تماما ما يقولون ، فقط يعنيك مما كتبوا ماذا اشتري و بكم ؟ و متى أبيعه ؟ و الباقي لا يستهويك ؟

منذ سنه و أنت في مرحلة تعويض خسائر سابقة ؟ عوضت 20% من الخسائر ؟ و بإذن الله "هاجيب الباقي"

مهاراتك في قراءة القوائم المالية ضعيفة ؟ و كمان لا تعرف ما هو الفرق بين مضاعف الربحية و معدل الاسترداد ؟

ممكن كمان تكون فاهم في كل ما سبق كويس قوي ، بس مش فاضي ، شغلك بياخد كل وقتك ، و مش معقول هانسيب شغلنا و نقعد قدام شاشة بورصة و نقرا في قوائم !

مرحبا بك فأنت في الباب المناسب.... تابع القراءة ،،،، فهنا تستطيع إنقاذ ما تبقى !! او براحتك كمل في الاسهم ما حدش هايمسكك من ايدك .

ايه يعني صناديق الاستثمار ؟

قرأت في مقال أن " فكرة الصناديق تتلخص في قيام عدد كبير من المستثمرين بتجميع مواردهم وإدارتها بمعرفة مؤسسات مالية كبيره ، لتحقيق المزايا التي لا يمكن لهم تحقيقيها منفردين"

خلال تجربتك مع الأسهم ،،، عمرك فكرت في أن أداءك "نص و نص" و إنها مش لعبتك ؟ طيب شفت واحد صاحبك يحقق مكاسب كويسة ، و شغال زى المنشار و السوق طالع او نازل و محفظته ماسكه نفسها ؟ و قلت في نفسك طيب ما أخليه هو يتاجر لي ، لو عملت كده يبقى صاحبك ألان أصبح "صندوق استثمار" أو بمعني أدق " مدير لصندوق الاستثمار"

اللي بيحصل إن بنك أو جهة اقتصادية عندها صندوق اسمه كذا ، يقوم الناس اللي عاوزه تستثمر فلوسها تروح البنك و تديهاله و بكده تتجمع مع البنك سيوله كبيره ، مئات الملايين ، و البنك يدي الناس "وثيقة" بتقول انهم استثمروا مبلغ كذا ، البنك هنا هو الجهة التي تصدر الوثيقة ( خد بالك علشان الموضوع ده مهم )

البنك بدوره بيحط المبالغ دي تحت تصرف شركة متخصصة في الاستثمار ( و ليس فرد ) الشركة دي اسمها في الحالة دي "مدير الاستثمار"

مدير الاستثمار هنا مش معاه الفلوس ، يعني ما يقدرش ياخدها و يهرب بره ، الفلوس ماسكها البنك

البنك بيحط الفلوس تحت تصرف مدير الاستثمار، يعني المدير يقدر يشتري السهم الفلاني و يبيع السهم العلاني و يحط مبلغ وديعه و مبلغ تاني يشتري بيه سندات و مبلغ يخليه سيولة نقدية في البنك و هكذا ،و أي سيوله نقدية بترجع البنك تاني.

طيب تفتكر من كده ، مين مفروض يبقى شاطر علشان الصندوق يكسب ؟ البنك و لا مدير الاستثمار ؟

طبعا مدير الاستثمار .....، ليه ..... البنك عباره عن "أمين الصندوق" بيلم الفلوس من الناس و يرجعها لهم عند الطلب فقط ، لكن مدير الاستثمار هو "قائد المعركة"...... لو شاطر ، يقدر يستثمر في وسائل مربحة ، و تزيد ربحية الصندوق ، و البنك هنا مالوش دعوه "ابيع ايه" و "اشتري ايه" !!!

طيب ليه ادخل صناديق الاستثمار ؟

معاك مبلغ عاوز تستثمره في الاوراق المالية ؟ و ما تعرفش تدير محفظتك الاستثمارية بنفسك ؟ ( انظر ما سبق ) و الودائع و الشهادات بتجيب نسبة لا ترضيك لانها اقل من معدلات التضخم ؟ الصناديق بتحل لك كل المشاكل دي !!

طيب إيه هي مميزات صناديق الاستثمار؟

مزايا صناديق الاستثمار

يتوافر العديد من المزايا الكبيرة على كافّة المستويات فيما يتعلق بالاستثمار في صناديق الاستثمار، منها ما يعود على الأفراد المستثمرين -خاصّةً للأشخاص الذين لا يملكون القدرة على إدارة استثماراتهم بصورة مباشرة- أو على مستوى الاقتصاد الوطني. وفيما يلي نستعرض بإيجاز أهم تلك المزايا بالنسبة للأفراد المستثمرين ثم للاقتصاد الوطني.

المزايا على مستوى الأفراد المستثمرين :

1- توزيع المخاطر الاستثمارية : وفقاً لنظريات الاستثمار ''نظرية المحفظة الاستثمارية Portfolio Theory'' -على سبيل المثال- فإن توزيع الأموال المسـتثمرة في أكثر من مجال اسـتثماري -تجنب وضع البيض في سلة واحدة- يخفض من درجة المخاطرة، وهو المبدأ الذي تستند إليه معظم سياسات صناديق الاستثمار. كما أن وجود عدد كبير من المستثمرين في صندوق استثماري واحد يتيح الفرص بشكلٍ أكبر لتنويع الاستثمارات، والذي بدوره يساعد على تخفيض درجات المخاطرة بشكلٍ عام عن طريق تخفيض المخاطر المتعلقة بالنظام Systematic Risk إلى الحد الأدنى إضافةً إلى تحسين معدلات الربحية.

2- الحصول على إدارة استثمارية متخصصة : يوجد شرائح كبيرة من المجتمع تتوافر لديها مدخرات صغيرة ومتوسطة وفي أحيانٍ محدودة كبيرة، غير أن نقص الخبرة والدراية والمعرفة بأساليب الاستثمار الحديثة تمنع في الغالب تلك الشرائح من الدخول أو الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، هذا إضافة إلى أنه حتى مع توافر أنواعٍ معينة من الخبرات الاستثمارية لدى بعض تلك الشرائح، فقد يفتقد أولئك الأفراد الفرص الاستثمارية السانحة في المجالات التي لديهم بها خبرة ومعرفة. ولهذا يُمكن للصناديق الاستثمارية من خلال الكفاءات المتخصصة في المجالات الاستثمارية الحديثة أن تضطلع بدور المدير الاستثماري لأولئك الأفراد، وأن تنوب عنهم في إدارة واستثمار المدخرات المتوافرة بأحدث وأفضل الطرق، وبأقل تكلفة وجهد على الأفراد. وتلك مزايا كبيرة بالنسبة للأفراد خاصّةً وأن إدارات تلك الصناديق تتوافر لديها إضافة إلى الخبرة جميع المعلومات اللازمة والإمكانات الفنية والتكنولوجية الكبيرة التي تساعد على تقييم أسعار الأصول وتحقيق أفضل العوائد في ظل درجاتٍ من المخاطرة متدنية.

3- الإعفاء من الأعباء الإدارية : من المعلوم أن إتمام صفقات وعمليات الاستثمار في البورصات العالمية تتم مقابل عمولة معينة، وتنخفض نسبة هذه العمولة بارتفاع حجم الصفقة، وحيث تتوافر لدى صناديق الاستثمار أصول استثمارية كبيرة يمكن لها إبرام الصفقات الكبيرة بعمولات متدنية والاستفادة من اقتصاديات الحجم، وهو ما يوفر الكثير من التكاليف والأعباء على المستثمر، هذا عدا إعفائه من بعض الرسوم والتكاليف الإدارية.

4- السيولة : فيما يتعلق بالصناديق المفتوحة، يُمكن لأي مستثمر في تلك الصناديق تقديم طلب استرداد قيمة اشتراكه لمدير الصندوق في أي وقت، ومن ثم يمكنه الحصول على المبلغ خلال الفترة المحددة في اتفاقية الأحكام والشروط.

5- التنظيم والرقابة : تعتبر صناديق الاستثمار من أكبر الخدمات الاستثمارية تنظيماً ومن أكثرها خضوعاً للرقابة اللصيقة من قبل السلطات المعنية وهي إما ''البنوك المركزية'' وإما ''هيئات الرقابة على سوق المال'' من خلال مراقبتها للبنوك وشركات الاستثمار.

6- تتيح صناديق الاستثمار لصغار المستثمرين فرصة الدخول في مجالات استثمارية لا يستطيعون دخولها بمفردهم.

المزايا على مستوى الاقتصاد الوطني :

.1 تمثل صناديق الاستثمار إحدى قنوات تحويل مدخرات الأفراد من أموال معطلة في الاقتصاد إلى أموال نشطة، تُساهم في رفع مستوى الاستثمارات المتاحة في الاقتصاد.

.2 نظراً لتمتع مديري المحافظ الاستثمارية بخبرات مالية واقتصادية تدعمها الممارسات العملية والدراية الواسعة بمتغيرات السوق فإن أحد أهم المزايا تكمن في مساعدة المستثمرين على ترشيد قراراتهم الاستثمارية مما سيرفع كفاءة الاستثمارات الوطنية.

.3 تُساهم صناديق الاستثمار في دعم الأسواق المالية بإضفاء العمق المالي وتنشيطها من خلال جذب صغار المستثمرين إليها، هذا بالإضافة إلى أنها توفر الحماية لكل من الأسواق وصغار المستثمرين.

.4 تلعب صناديق الاستثمار دوراً مهما في دعم برامج التخصيص في الدول النامية، وذلك عن طريق مساهتمها في الترويج لأسهم الشركات المخصصة وفي المساعدة على امتصاص فائض السيولة لدى الأفراد.

.5 الحث على إنشاء شركات جديدة سواءً شركات تقوم بإدارة هذه الصناديق أو شركات تحصل على التمويل اللازم لعملها من العمليات النهائية لهذه الصناديق، وهذا يساعد على اتساع قاعدة السوق المالية بشكلٍ عام.

هل صناديق الاستثمار كلها مميزات و استثمار أمن من كل المخاطر

لا ....خالص.... هي بس حل وسط مابين الأسهم ذات المخاطر و الخسائر أو الأرباح العالية جدا ، و بين الودائع و الشهادات ذات المخاطر و الأرباح القليلة جدا

برضه صناديق الاستثمار ليها مخاطرها

اليك ما قرأته :

على الرغم من أن صناديق الاستثمار تتمتع بالعديد من المزايا كما ذُكر أعلاه، إلا أنها قد تتعرض لمخاطر عديدة، لعل من أهمها :

.1 مخاطر السوق المالية الناتجة عن تقلبات أسعار الأوراق المالية في البورصة.

.2 انخفاض الأصول المقومة بالنقد الأجنبي في صناديق الاستثمار عند ارتفاع سعر صرف العملة المحلية.

.3 مخاطر أسعار الفائدة، حيث يمكن لاحتمال انخفاض قيمة أدوات الدين الثابت مثل السندات وارتفاع أسعار الفائدة أن يؤدي إلى التأثير بدورها على قيمة الأسهم وعدم قدرة الشركات على النمو بسبب تحول المستثمرين من سوق الأسهم إلى سوق السندات.

العلاقة بين درجة المخاطرة و الربحية

علاقة طردية ..... بمعني انه كلما زاد معدل المخاطرة في نوع من الاستثمارات عن انواع اخرى ... زاد بالتالي معدل الربح و الخسارة في هذا الاستثمار عن باقي الاستثمارات

مثلا الاستثمار في الاسهم مباشرة مخاطره عاليه جدا ، ممكن جدا تفقد كل المبلغ الذي تستثمره في سهم ما ، لكن على الجانب الاخر ممكن تكسب نسب عالية جدا في سهم في مدة قليلة.

الاستثمار في الودائع و شهادات الاستثمار مخاطره قليله جدا و تكاد تكون معدومة في حالات ، و في المقابل العائد مضمون و معروف مسبقا و قليل

يبقى الخلاصة : اللي عاوز يكسب جامد يبقى مستعد لتقبل المخاطر العالية ، هي دي الدنيا ربنا خلقها كده ، لو لقيت واحد بيقولك مكسب عالي جدا و مضمون بدون مخاطره اعرف انه يا اما نصاب يا اما مش بيفهم

الكاتب الساخر احمد رجب كان في احد كتاباته ان بطل القصة اشترى كتاب " كيف تصبح مليونير في ستة ايام " و ان البطل ما خدش باله ان الجزء التاني من الكتاب اسمه " و الان.... واجه السجن بروح طيبه "

لأية درجة نسبة المخاطرة في الصناديق ؟ و هل كلها متساوية ؟

مش كل الصناديق زى بعض، يوجد أنواع صناديق مختلفة عند تصنيفها حسب درجة المخاطرة.

لآن الناس تختلف في رغبتها في الربح ، و استعدادها لتقبل المخاطر ( احتمال الخسارة )

في ماذا تستثمر صناديق الاستثمار ؟؟

صناديق الاستثمار عبارة عن وعاء مالي لتجميع مدخرات الأفراد، واستثمارها في الأوراق المالية ''الأسهم المحلية و العالمية" ، أذونات الخزانة، السندات، ودائع بنكية ، وثائق صناديق أخرى ، مستندات التجارة إضافة إلى الاستثمار في الأصول القابلة للتسويق مثل الخيارات والمستقبليات، وربما الحسابات تحت التحصيل ..'' وذلك بالاعتماد على خبرة وكفاءة إدارة الصندوق الاستثماري

و لان كل صندوق يختلف عن غيره في الهدف الذي انشئ من اجله و درجه المخاطر التي تم تصميمه للعمل عليها ، نجد ان بعض الصناديق تختلف عن الاخرى في انواع الاستثمار التي يمكنها العمل عليها ، او تختلف نسبة المبالغ التي يتستخدمها من قيمة محفظته في نوع معين من انواع الاستثمار.

يتبع.....

0 تعليقات