وكالة أنباء الشرق الأوسط 

الاربعاء 30 سبتمبر 2009

صرح وزير الكهرباء والطاقة الدكتور حسن يونس بأن الحكومة قررت وقف أى زيادة فى أسعار الطاقة سواء الكهرباء أو غاز أو زيت وذلك خلال العام الحالى وفى ظل ظروف الأزمة المالية العالمية الحالية وتطوراتها..وقال :إن الحكومة ستبحث الموقف العام المقبل وذلك فى ظل تطورات الأزمة والمتغيرات الجديدة ،وأنه لم يتم إتخاذ قرار حتى الآن فى ذلك الشأن.

جاء ذلك فى كلمة لوزير الكهرباء اليوم "الأربعاء" أمام مؤتمر اليورومنى الذى يواصل فاعلياته لليوم الثانى على التوالى أن هناك مشروعا آخر سيتم تنفيذه فى الكونغو "أنجا" للربط الكهربائى ويتم الآن البحث عن مصادر تمويلية .

وأشار الدكتور حسن يونس إلى أن هناك مشروعات عديدة سيتم تنفيذها بين دول حوض النيل خلال المرحلة المقبلة وذلك من أجل تدعيم العلاقات بين تلك الدول فى مجالات الطاقة والموارد المائية،وأن هناك إجتماعا ثلاثيا بين وزراء كهرباء كل من مصر وأثيوبيا والسودان الشهر المقبل للاتفاق على بدء تنفيذ مشروع الاستفادة من الموارد المائية بين الدول الثلاث والمتوقع تنفيذه فى أثيوبيا.

وأضاف إن مصر تعمل على زيادة الطاقة الكهربائية من 25 ألف ميجاوات إلى 58 ألف ميجاوات حتى عام 2017 .

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة أن القطاع الخاص شريك أساسى فى تنفيذ إستراتيجية

مصر الطموحة فى مشروعات الطاقة المتجددة..مشيرا إلى الفرص الواعدة المتاحة فى هذا المجال أمام القطاع الخاص المصرى والعربى والأجنبى وخاصة فى مجالى طاقة الرياح والشمس .

وتابع:إن الإستراتيجية المصرية تستهدف الوصول بنسبة مشاركة الطاقة المتجددةمتضمنة الطاقة الكهرومائية إلى 20\% من إجمالى إنتاج الطاقة المولدة عام 2020 وتمثل طاقة الرياح منها 12\% ومن المخطط أن يقوم القطاع الخاص بتنفيذ الجزء الأكبر من تلك المشروعات.

وأشار وزير الكهرباء الدكتور حسن يونس ، إلى أنه تم إعداد مجموعة من الحوافز للقطاع الخاص وذلك لانشاء مزارع الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية حيث تم تخصيص أراضى بقرار جمهورى على البحر الأحمر وكذلك بالمحافظات وكذلك تم تكوين لجنة مشتركة من وزارتى المالية والإستثتمار لتحديد الحوافز التى ستمنح للشركات وفى هذا الصدد قال وزير الكهرباء أنه تم الاتفاق مع شركات نقل الكهرباء لضخ الكهرباء وعمل شبكات.

وقال إنه تم تخفيض الجمارك على مكونات الطاقات المتجددة من 5\% إلى 2\% ، مشيرا إلى أن هناك مناقصة عالمية لتأهيل الشركات العالمية التى تعمل فى الرياح لإنشاء أول مزرعة رياح فى مصر بنظام البناء والتشغيل والإمتلاك ( بى أو أو ) ، وقال إنهناك 32 عرضا من شركات عالمية فى هذا الصدد وسيتم إعلان الشركات الفائزة قريبا .

وأضاف:إن صندوق الطاقة النظيفة سوف يمول الطاقة المتجددة فى مصر بنحو 200 مليون دولار..وأشار إلى إختيار عدد من المواقع لإنشاء محطات للطاقة النووية لإنتاج الكهرباء على البحر الأحمر وساحل البحر المتوسط وغرب مطروح .

وقال المدير الإقليمى لمؤسسة اليورومنى للشرق الأوسط ريتشارد بانكس إن مصر نجحت فى تجاوز الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية بشكل كبير .. وطالب بإستمرار بذل مزيد من الجهد فى عملية دمج مصر فى الاقتصاد العالمى فى السنوات المقبلة.

وأكد المدير الإقليمى أن نهاية الأزمة المالية العالمية فى المستقبل القريب لايعنى نهاية حدوث أزمات أخرى.. وقال :إن حدوث أزمات أمر طبيعى لايمكن التخلص منه نهائيا .. وأوصى المستثمرين الأجانب بأن مصر تستطيع أن تتعامل بمهارة مع الأزمات وتتعافى بسهولة.

0 تعليقات