وكالة رويترز للأنباء 

الاربعاء 30 سبتمبر 2009

حث مسؤولون تنفيذيون بقطاع الاعمال يوم الاثنين على زيادة الاهتمام بالاسواق المحلية وقالوا انه نموذج اعمال ساعد الاقتصاد المصري على تجاوز اسوأ ما في الازمة المالية العالمية.

وخلال جلسة بمؤتمر يوروموني السنوي الخامس عشر الذي بدأ يوم الثلاثاء اعماله التي تعقد بالقاهرة على مدار يومين توقع المسؤولون ان يكون عام 2010 أفضل بالنسبة لمصر وقالوا ان المؤشرات الاقتصادية في تحسن مستمر.

وقال طاهر حلمي الشريك الاول بمؤسسة (حلمي وحمزة وشركاه) ان أحد الاسباب وراء الاداء الجيد للاقتصاد المصري حديثا يتمثل في وجود سوق محلية قوية.

وقال رئيس مجلس ادارة البنك التجاري الدولي هشام عز العرب "يجب أن نكون أذكياء بالدرجة الكافية للاعتقاد بأن العالم قد تغير."

واضاف أنه ينبغي مراجعة نموذج الاعمال عقب الازمة المالية العالمية واستخدام الموارد المحلية بفعالية. وقال انه ينبغي التركيز بصورة أكبر على الاسواق المحلية.

وتضرر الاقتصاد المصري بسبب تراجع ايرادات السياحة وقناة السويس والاستثمار المباشر منذ ان تعرضت أسواق المال العالمية لازمة مالية في النصف الثاني من عام 2008. غير ان المحللين اعتبروا أن الاقتصاد المصري اثبت صمودا في مواجهة التراجع العالمي فيما يرجع جزئيا الى تمتع بنوكه بمعدلات سيولة عالية وتنوع الاقتصاد.

وقال حاتم دويدار الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر في جلسة يوم الثلاثاء التي ادارها ريتشارد بانكس المدير الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط بمؤسسة يوروموني ان تأثير الازمة المالية العالمية لم يكن بالغ السوء فيما يتعلق بمصر. واضاف "لا نزال نشهد نموا جيدا في الاسواق الناشئة مثل مصر."

وقدر بانكس عدد المشاركين في المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان "الابتكار في التمويل والاسواق في مصر" بأكثر من الف من الاقتصاديين ورجال الاعمال والمسؤولين التنفيذيين في شركات نشطة بالسوق المصرية.

وكان بانكس قال في المؤتمر الصحفي الافتتاحي للمؤتمر ان نمط النمو الاقتصادي القائم على عود تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة لم يعد فعالا في ظل الظروف الاقتصادية الحالية

0 تعليقات