خاص مباشر 

الثلاثاء 29 سبتمبر 2009

كتبت : أميرة كاظم

قال الدكتور محمود محى الدين وزير الاستثمار إن الحكومة تدرس إقرار حزمة ثانية للإنعاش الاقتصادى وإنفاق ما بين 8 مليارات جنيه و10 مليارات على البنى التحتية خلال العام الحالى فى خطوة تساهم فى التخفيف من إنعكاسات الأزمة العالمية على الاقتصاد المصرى .

وأضاف محى الدين - فى كلمته أمام المؤتمر السنوى لليورومنى صباح اليوم - أن الإقتصاد المصرى فى حالة أسوأ مما كانت عليه فى العام الماضى، وبالرغم من ذلك  فسوف يشهد نمواً فى الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 5% على الأقل خلال العام المالى 2009 /2010 مشيرًا إلى أن الضرر الناجم عن الأزمة المالية العالمية لم ينتهي بعد وتأثيرها على الاقتصاد لا يزال يثير القلق مما يدفعنا إلى مزيد من الإنتباه بشأن توقعاتهم حول معدلات النمو.

وأشار إلى أن معدل التضخم المستهدف يتراوح بين 6 و8 % خلال الأشهر القليلة القادمة، حيث يبلغ حاليًا 8.4% مقارنة مع 18% في يونيو 2008، ومن المتوقع أن يبلغ عجز الميزانية سيتراوح بين 7 و7.5 % من الناتج المحلي الاجمالي.

كان الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار قد افتتح صباح اليوم الثلاثاء المؤتمر السنوى لليورومنى والذى يعقد على مدى يومين ، ويتم خلاله مناقشة العديد من القضايا المهمة المتعلقة بالاقتصاد المصرى وخاصة التمويل والاستثمار والفرص المتاحة امام  الممولين والشركات والمستثمرين .

كما يناقش المؤتمر - الذى يعقد هذا العام تحت عنوان " الديناميكية الجديدة للاستثمار والتمويل فى مصر " - أداء الاقتصاد المصرى فى ظل العوامل الاقليمية  والعالمية المحيطة به فضلا عن استعراض تطور عملية اصلاح القطاع المالى  والمستفيدين منها .

ويستعرض المؤتمر أيضا دور الهيئة العامة للرقابة المالية التى بدأت فى اوائل يوليو الماضى مباشرة اختصاصاتها فى الرقابة والاشراف على الاسواق والادوات المالية غير المصرفية .كما يناقش المؤتمر الاستثمارات فى قطاع الصناعة خاصة الصناعات الزراعية وقطاع العقارات وفرص الاستثمار المتاحة به بجانب استعراض مدى النفع الذى يعود على المستثمرين وخاصة الشباب جراء الاستثمار فى البنية التحتية.

ويشارك فى اليوم الأول للمؤتمر عمرو موسى امين عام جامعة الدول العربية ، واسامة صالح رئيس الهيئة العامة للاستثمار ، والدكتور زياد بهاء الدين رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ، وهشام عز العرب رئيس البنك التجارى الدولى ،  وماجد شوقى رئيس البورصة المصرية .

وسيتم غدا فى إطار المؤتمر تنظيم مقابلة مع الدكتور أحمد نظيف رئيس محلس الوزراء،كما سيشارك فى جلسات اليوم الثانى الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة والدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمهندس رشيد  محمد رشيد وزير التجارة والصناعة.

0 تعليقات