وكالة رويترز للأنباء 

الجمعة 31 يوليو 2009

بعد 197 عاما وشهر واحد و14 يوما على تأسيسها منحت مجموعة سيتي جروب المصرفية حصة نسبتها نحو 34 في المئة الى دافعي الضرائب الامريكيين.

ورغم عدم استكمال بعض التفاصيل الفنية بعد أتم البنك جهدا استمر عدة شهور لتحويل أسهم ممتازة في حوزة الحكومة الامريكية الى أسهم عادية.

وأكملت سيتي جروب يوم الخميس عرضي مقايضة لتعزيز الوضع الرأسمالي لثالث أكبر البنوك في الولايات المتحدة والذي يعتبر على نطاق واسع أشد البنوك الامريكية الرئيسية تعثرا.

وحول مستثمرون من القطاعين العام والخاص والحكومة أوراقا مالية ممتازة بنحو 58 مليار دولار الى أسهم عادية في البنك الذي يتخذ من نيويورك مقرا.

وتقول سيتي جروب ان عمليتي المقايضة سترفع عدد أسهمها لاكثر من 21 مليار سهم من 5.51 مليار في نهاية يونيو حزيران.

وباشرت الحكومة مقايضة بقيمة 25 مليار دولار هي جزء من عملية لضخ 45 مليار دولار في اطار برنامج الاعفاء من الاصول المتعثرة وهو خطة اتحادية لانقاذ البنوك.

وسيبقى 20 مليار دولار من المبلغ الاجمالي في صورة أسهم ممتازة تدر توزيعات سنوية بنسبة ثمانية بالمئة.

ومن شأن ارتفاع حصة الحكومة التي أصبحت الان أكبر مساهم أن يفرض ضغوطا اضافية على فيكرام بانديت الرئيس التنفيذي للبنك لتحسين الاداء والتخلص من الاصول الرديئة غير المرغوبة.

وفي وقت سابق يوم الخميس قالت سيتي جروب انها ستبيع حصة نسبتها 64 بالمئة في شركة نيكو لادارة الاصول اليابانية الى سوميتومو تراست اند بنكينج مقابل 75.6 مليار ين (790 مليون دولار). 

وقال بانديت متحدثا في العاصمة الماليزية كوالالمبور ان البنك يتحرك "سريعا جدا" على صعيد عمليات بيع الاصول.

كانت سيتي جروب اتفقت على عرضي المقايضة في فبراير شباط اثر خسائر بلغت 37.5 مليار دولار على مدى الفصول الخمسة السابقة.

ومن بين كبار المساهمين في سيتي جروب عدة صناديق ثروة سيادية والامير السعودي الوليد بن طلال.

وتعود جذور المجموعة المصرفية الى سيتي بنك أوف نيويورك الذي افتتح في 16 يونيو حزيران 1812 برأسمال مرخص به قدره مليونا دولار.

وتأسست سيتي جروب نفسها في الثامن من أكتوبر تشرين الاول 1998 عن طريق اندماج ترافلرز جروب وسيتي كورب.

(الدولار يساوي 95.7 ين ياباني)

0 تعليقات