خاص مباشر 

الخميس 27 أغسطس 2009

شهدت أحجام وقيم التداولات نشاطاً ملحوظاً خلال الأيام الأولى من شهر رمضان على الرغم من تقليص فترة التداول إلى 3 ساعات، حيث استطاعت أن تتخطى المليار جنيه يومياً على مدار الجلسات الماضية فى الوقت الذى انخفضت فيه أحجام التداولات إلى مستويات اقل من المليار جنيه قبل أيام قليلة من شهر رمضان .

سجلت قيمة التداولات خلال تعاملات الاسبوع الجاري نحو ما يقرب 5.988 مليار جنيه مقابل 5.467 مليار جنيه الأسبوع الماضى بارتفاع قدره 9.5%، وجرى التداول على  542.710 مليون ورقة مقابل 504.232 مليون ورقة الأسبوع الماضى بارتفاع قدره 7.6%، وذلك من خلال 268.6 ألف صفقة منفذة .

وأكد محللون وخبراء أسواق المال أن الانتعاشة التى شهدها السوق خلال الأيام الأولى من رمضان تعكس ثقة المتعاملين و تكسر القلق الذي كان ينتاب البعض من تأثيرات الأجواء الرمضانية على مزاج المتداولين، وقال عبد الرحمن لبيب، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة "الأهرام" لتداول الأوراق المالية، أن عدد ساعات التداول لا علاقة له بحجم التداول، حيث أن ما يتم تنفيذه خلال 3 ساعات هو نفس ما يتم خلال 4 أو 6 ساعات، فالزيادة والنقص لا يؤثران فى الحجم، والدليل التعاملات الرمضانية خلال الجلسات القليلة الماضية .

وأضاف لبيب أن الزيادة سيكون لها تأثيرا فقط فى معدل التنفيذ، وليس فى حجمه، موضحا أن أى زيادة مع نفس حجم السيولة أو حجم السوق لن يشعر بها أحد.

بينما أشار وائل جودة - المحلل الفنى وخبير أسواق المال - إلى أن من يقوم بالشراء لا يهتم بزيادة أو نقصان عدد الساعات، موضحا أن أى من البائع أو المشترى لن ينتظر ساعتين إضافيتين أو تقليص التداول لمدة ساعة حتى يقوم بتنفيذ عملياته، بل يكون قد اتخذ قرار البيع أو الشراء قبل ذلك.

من جهته أكد عيسى فتحى - العضو المنتدب لشركة "الحرية" لتداول الأوراق المالية - أن الانتعاشة التى شهدها السوق فى الجلسات السابقة تعكس ثقة المتعاملين و تكسر القلق الذي كان ينتاب البعض من تأثيرات الأجواء الرمضانية على مزاج المتداولين.

وشدد على عدم جدوى زيادة أو نقصان عدد الساعات، موضحا أنه طالما أن الناحية التقنية تقوم بأدائها بشكل جيد، فلا حاجة لزيادة أو نقصان، موضحا أن الساعة التى تم حذفها من زمن الجلسة خلال رمضان لم تؤثر فى حجم التداول إطلاقا، وهو ما يؤكد أن المتعاملين يتحركون على حسب السيولة، لا على أساس مواعيد التداول.

ومن ناحية أخرى، أشار محمود شعبان - عضو مجلس إدارة البورصة المصرية - أنه بالرغم من عدم انخفاض أحجام التداول فى الأسبوع الأول من رمضان، إلا أن زيادة عدد ساعات التداول إلى 6 ساعات، سينعكس على أحجام التداول، حيث سيرفعها بنسبة 25%.

وشدد شعبان على أن زيادة ساعات التداول ستعطى فرصة لفئات كثيرة من الدخول إلى البورصة، حيث أنه لن يقتصر على الأفراد أصحاب القدرة على الاستيقاظ مبكرا أو لا تتناسب البورصة مع ظروف عملهم، بالإضافة إلى مواكبة مواعيد عمل البورصات العالمية بشكل أكبر.

0 تعليقات