جريدة المال 

الاثنين 27 يوليو 2009

تعقد اللجنة العليا للتعريفة برئاسة الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية وعضوية جلال أبو الفتوح، مستشار الرئيس لشئون الجمارك، وأحمد فرج سعودى، رئيس مصلحة الجمارك، اجتماعا طارئا خلال الساعات القليلة المقبلة لبحث مطالب المنتجين بتخفيض التعريفة على السلع الرأسمالية والوسيطة .

يأتي الاجتماع في أعقاب انتهاء اللجنة الفنية للتعريفة بوزارة المالية برئاسة سعودى من إعداد تقريرها النهائي حول أبرز مطالب المنتجين في القطاعات الإنتاجية، والتي حددها أعضاء الغرف الصناعية في القطاعات الكيماوية والغذائية والطباعة .

قال مصدر مسئول بالوزارة إنه من المتوقع أن تكتفي اللجنة بتخفيض التعريفة الجمركية على عدد من خامات الصناعات الكيماوية، كبعض اللدائن المستخدمة في صناعة البلاستيك، والتي لا تتجاوز الرسوم الجمركية المفروضة عليها حاليا بنسبة 2%.

وأضاف المصدر أنه من المتوقع أيضا أن ترفض اللجنة تخفيض الرسوم الجمركية على السلع الاستهلاكية، كالأحماض الدهنية المستخدمة في الصناعات الغذائية مثل البسكويت والشيكولاته .

وكانت غرفة الصناعات الكيماوية قد طالبت بإعفاء عدد من الخامات المهمة التي تدخل في الصناعات الكيماوية، كما طالبت بإلغاء التخفيض الجمركي الذي تم اعتماده على البويات المستوردة من 20 إلى 10% بسبب إغراق السوق بالمنتجات المستوردة من البويات .

يذكر أن في حال إقرار أي تخفيض جمركي من جانب اللجنة لن يتم العمل به إلا بموجب قرار جمهوري كما حدث في آخر تعديل في بنود 250 سلعة في يناير الماضي لمواجهة التعريفة الجمركية أو بموجب تعديل تشريعي .

0 تعليقات