وكالة أنباء الشرق الأوسط 

الاربعاء 10 يونيو 2009

أكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أن ما تقوم به الحكومة في الوقت الحالي من تنفيذ مشروعات البنية الأساسية الكبرى في الصعيد من طرق وغاز طبيعي يمثل الداعم الرئيسي لزيادة الاستثمارات في محافظات الصعيد.

وأشار وزير الاستثمار ، فى كلمته اليوم فى اجتماع الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ، إلى أن حجم التأسيسات الجديدة للشركات في الصعيد تضاعف عدة مرات خلال السنوات الماضية ومع استكمال شبكة الطرق والانتهاء من توصيل الغاز إلى كل محافظات الصعيد بنهاية العام الحالي سيشهد الاستثمار في الصعيد انطلاقة كبرى.

وأكد أن الاقتصاد المصري استطاع أن ينمو بمعدلات مرتفعة خلال الأعوام الأخيرة في حدود 7\% ، مشيرا إلى أن توقعات معدل النمو خلال العام الحالي في حدود 5ر4\% .

ونوه الوزير الى أن تحقيق هذا المعدل الإيجابي يأتى بفضل ما تحقق خلال الأعوام الماضية إضافة إلى ارتفاع الاستثمارات الخاصة خلال السنوات الأربع الأخيرة والتي وصلت إلى 134 مليار جنيه بعد أن كانت في حدود 37 مليار جنيه فقط عام 2004.

ولفت محيي الدين الى أهمية اندماج الاقتصاد المصري في الاقتصاد العالمي لتحقيق التقدم الاقتصادي باعتبار أن الاندماج في الاقتصاد العالمي أحد المقومات الأساسية التي اعتمدت عليها الدول التي حققت تقدما في اقتصاداتها من خلال الاستيراد والتصدير ونقل المعارف.

وأوضح أن الاقتصاد المصري يحتل المرتبة الـ 52 على مستوى العالم، وتشير تقارير المؤسسات الدولية التي تتابع التطورات في الاقتصاد المصري أنه يستطيع أن يتم تصنيفه ضمن أعلى ثلاثين دولة على مستوى العالم إذا استطاع أن ينمو بمعدل يصل إلى 7\% سنويا وبشكل مستمر وذلك بحلول عام 2030.

وقال الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار إنه بفضل الإصلاحات والتطورات التي شهدها مناخ الاستثمار في مصر بلغت نسبة الشركات الجديدة المؤسسة خلال السنوات الأربع الماضية 40\% من الشركات التي تم تأسيسها منذ عام 1970 والبالغة 64109 شركات.

وأكد محيى الدين أن وزارة الاستثمار تحرص على التعاون مع جمعيات المستثمرين والتشاور حول كافة القضايا التي تتعلق بالاستثمار، وفي هذا الإطار تم إرسال مشروع قانون الشركات للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين لمناقشته، لافتاً إلى أن القانون يضع في الاعتبار تسهيل عمليات الدمج والاستحواذ، ووضع القواعد الخاصة بالخروج من السوق وتصفية الشركات.

وتناول الوزير في كلمته أمام المستثمرين الحديث عن عدد من القضايا تتعلق بالتحديات التي فرضتها الأزمة المالية العالمية على فرص الاستثمار والنمو في مصر والتوقعات للفترة المقبلة كما حرص الوزير على فتح باب النقاش أمام ممثلي جمعيات المستثمرين لعرض رؤيتهم ومطالبهم حول تحسين مناخ الاستثمار في كافة أنحاء الجمهورية والقضاء على بعض المعوقات القائمة.

شارك في اللقاء المستشار يحيى عبد المجيد محافظ الشرقية وعدد من المستثمرين وممثلي جمعيات المستثمرين من كافة أنحاء الجمهورية.وقد حرص ممثلو جمعيات المستثمرين من كافة أقاليم الجمهورية على عرض مطالبهم واستفساراتهم على وزير الاستثمار .

0 تعليقات