المساء المصرية 

السبت 13 يونيو 2009

سجل الاحتياطي النقدي الأجنبي لدي البنك المركزي أول زيادة له منذ شهر أكتوبر الماضي متوقفاً عن التراجع المستمر طوال هذه الفترة.

بلغ الاحتياطي 31 مليارا و208 ملايين دولار في نهاية مايو وذلك مقابل 31 مليارا و189 مليوناً في أكتوبر مسجلاً 35 مليار دولار..أشار البنك المركزي في أحدث تقرير له إلي انخفاض صافي الاحتياطيات بمقدار 3.4 مليار دولار بنسبة 9.8% خلال الفترة من يوليو 2008 حتي أبريل الماضي.

بينما شهد في شهر مايو استقراراً في الاحتياطي الذي حقق زيادة طفيفة لا تتجاوز 19 مليون دولار إلا أن أهميتها بحسب مصرفيين تعود إلي وقف الانخفاض المنتظم الذي شهده الاحتياطي علي مدي الشهور الثمانية الماضية.

وكان د.فاروق العقدة محافظ البنك المركزي قد قلل من مخاطر انخفاض الاحتياطي مؤكداً أن مهمته هي مواجهة أي تراجع في موارد النقد الأجنبي بميزان المدفوعات في مثل هذه الأزمات مشيراً إلي أن الاحتياطي مازال يغطي الواردات السلعية لفترة تتجاوز 6.6 شهر وسوف ترتفع هذه الفترة مع تراجع الواردات المتوقع خلال الفترة القادمة.

من ناحية أخري أشار أحدث تقرير للبنك المركزي إلي ارتفاع الأصول المحلية للجهاز المصرفي بمقدار 99.3 مليار جنيه بنسبة 21.4% خلال الفترة "يوليو/مارس" من العام المالي الجاري.

في حين انخفض صافي الأصول الأجنبية بما يعادل 57.3 مليار جنيه بما يعادل 18.9% خلال نفس الفترة.

لفت البنك إلي زيادة المركز الإجمالي للبنوك بخلاف البنك المركزي بمقدار 8.3 مليار جنيه بمعدل 8,% ليصل إلي تريليون و91.6 مليار جنيه في نهاية مارس الماضي.

0 تعليقات