وكالة رويترز للأنباء 

الاربعاء 1 أبريل 2009

قال وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي يوم الاربعاء ان أناسا سيموتون في اكثر دول العالم فقرا اذا نحتهم الدول الغنية جانبا وسط التزاحم للخروج من الازمة الاقتصادية العالمية.

وقال يوسف بطرس غالي الذي يرأس لجنة السياسات بصندوق النقد الدولي ان الدول المتقدمة تقترض بكثافة من السوق العالمية لانعاش اقتصاداتها ما يعني أن الدول الاكثر فقرا تقل قدرتها بشكل متزايد على القيام بذلك.

وقال في نقاش للجنة في مركز تشاتام هاوس للدراسات "التحفيز الذي نقوم به في الدول المتقدمة نحرم منه الدول الناشئة. يتعين علينا حل هذا التناقض ... الدول الغنية موجودة في السوق والدول الفقيرة تدفع للخروج منها."

وتابع "في الاسواق الناشئة التباطؤ يعني ان الناس ستموت والاطفال لن يحصلوا على التغذية الكافية. الفقر على الابواب ويتعين عمل شيء."

ويجتمع زعماء مجموعة العشرين من الدول المتقدمة والنامية في لندن يوم الخميس لمعالجة التباطؤ الاقتصادي لكن بعض حلولهم يبدو انها تضر بشعوب بقية العالم.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هذا الاسبوع ان مساعدات التنمية من أكبر المانحين في العالم ارتفعت الى مستوى قياسي في عام 2008 لكن المانحين سيحتاجون لبذل جهود كبيرة لتحقيق المستويات المستهدفة في عام 2010 بسبب الازمة الاقتصادية. وفي الوقت نفسه توقعت المنظمة انكماشا بنسبة 4.3 بالمئة في 30 دولة غنية هذا العام.

0 تعليقات