المصري اليوم  
الخميس 30 أكتوبر 2008

أكد الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، أن مشروعات البنية التحتية والنقل تعد الملاذ الآمن للمستثمرين في ظل الأزمة المالية العالمية الحالية، متوقعاً اجتذاب مشروعات النقل المصرية المزيد من الاستثمارات في الفترة المقبلة.

وقال نظيف في كلمته خلال الإعلان عن المخطط العام لميناء شرق بورسعيد، أمس بحضور عدد من الوزراء العرب وسفراء الدول الأجنبية ونحو ٢٠٠ مستثمر عربي وأجنبي، إن توقيت الإعلان عن هذا المخطط في غاية الأهمية، خاصة في ظل اتجاه العالم للاستثمار في مشروعات البنية التحتية طويلة المدي.

وتوقع أن يصبح ميناء شرق بورسعيد الأول علي البحر المتوسط خلال سنوات قليلة، مشيراً إلي أنه تمت إضافة ٢١ كيلو متراً إلي الميناء لتصل مساحته إلي ٥٧ كيلو متراً مخصصة لساحات الحاويات وتداول البضائع العامة والصب السائل، بالإضافة إلي ٢٥ ألف فدان سيقام عليها مشروع صناعي ضخم وتجمع عمراني سياحي وزراعي يوازي ضعف مساحة بورسعيد الحالية.

ورفض رئيس الوزراء التعليق علي إمكانية تمديد المهلة للمنطقة الحرة في بورسعيد إلي ما بعد عام ٢٠٠٩، مشيراً إلي أن ميناء شرق بورسعيد يمثل جزءاً من مخطط أكبر لتنمية محافظات القناة وسيناء.

وقال محمد لطفي منصور، وزير النقل، إن إعلان المخطط العام لتطوير ميناء شرق بورسعيد لا يعد فقط خطوة لإنشاء ميناء محوري عالمي وإنما ليجسد وعداً حكومياً بأن يحافظ علي مدينة بورسعيد وإيقاع التشغيل بها كلما كانت منطقة حرة».

وتخطط الحكومة لأن يحتل ميناء شرق بورسعيد مكانة متقدمة ضمن قائمة أهم ١٥ ميناء في العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة، ومن المقرر أن يتم تطويره علي ٣ مراحل تنتهي عام ٢٠٣٠ باستثمارات تقدر بـ ٣٠ مليار جنيه.

وقال الدكتور محمود محيي الدين، وزير الاستثمار، إن الحكومة استطاعات جذب استثمارات عربية بـ ٣٥ مليار دولار في ٤ سنوات، مشيراً إلي أن الموانئ المصرية مرشحة لاقتناص الفرص الاستثمارية الجديدة خلال الفترة المقبلة. وأوضح محيي الدين أن الاستثمارات في النقل تمثل ١٣% من حجم الاستثمارات الكلية، متوقعاً مضاعفة هذه النسبة خلال ٣ سنوات.

من جانبه، أكد عمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية أن المدينة المليونية الجديدة المزمع إنشاؤها شرق بورسعيد تستوعب ٨٠٠ ألف شخص علي مساحة ١٦ ألف فدان. وتوقع رئيس المفوضية الأوروبية خوسية مانويل بارسو عقد المفوضية اتفاقاً مع مصر خلال أسابيع لتمويل مشروعات البنية التحتية والنقل بدعم يقدر بـ ٨٠ مليون يورو.

0 تعليقات