الأخبار المصرية  
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008

سادت حالة من القلق أوساط صغار المستثمرين نتيجة استمرار هبوط مؤشر البورصة المصرية الي معدلات غير مسبوقة متأثرا بهبوط البورصات العالمية علي خلفية الأزمة المالية العالمية.

دعا الخبراء والمحللون صغار المستثمرين الي التحلي بالصبر باعتبارهم الميزان الحقيقي للبورصة المصرية.

توجهت »الأخبار« الي خبراء السوق لمعرفة ماذا يفعل صغار المستثمرين لتخطي هذه الازمة.

قال سعيد ثعلب المدير المالي للشركة العالمية للسمسرة في الأوراق المالية.. يجب علي صغار المستثمرين الانتظار وخاصة ان كثيرا من المستثمرين تركوا عملهم وتفرغوا للبورصة. واضاف ان الاسهم الآن وصلت الي أسعار مغرية للشراء خاصة ان شركات كثيرة مراكزها المالية قوية وتعوض خسائرها بتقديم ارباح. شدد ثعلب علي ضرورة ابتعاد صغار المستثمرين عن اسهم "»المضاربة« وشراء اسهم الشركات التي تقدم كوبونات وارباحا.

شدد ايمن صبري مدير شركة اصول للاسهم ان القلق اصبح يحكم البورصة المصرية واي شائعة تدفع الي عملية بيع عشوائي مع هبوط كبير للبورصة.

اضاف ان غياب ثقافة التعامل مع البورصة عند اغلب صغار المستثمرين قليلي الخبرة جعلت السوق متذبذبا بين الارتفاع الكبير والهبوط الأكبر.

اشار الي ان علي كل مستثمر ان يقوم بعملية »تنويع« المحفظة الاسهم الخاصة به حتي يستطيع المحافظة علي رأس ماله صامدا والحد من الخسائر قدر المستطاع.

قال وائل جودة المحلل الفني بأسواق المال: يجب علي صغار المستثمرين عدم اتخاذ قرار بالبيع الآن بعد ان تخطت خسائر صغار المستثمرين اكثر من ٠٥٪ من القيمة الاسمية لاسهمهم مما يدفعهم الي الخروج من السوق دون عودة وهو ما يشكل قرارا خاطيئا حيث ان البقاء في السوق حاليا هو الافضل لذا ينصحهم بشراء الاسهم الرخيصة والتي لا تعكس قيمتها السوقية الحقيقية والاداء الجيد للشركات والتي تحقق ارباحا كبيرة مشيرا الي ان سعر السهم في البورصة يخضع حاليا لعوامل العرض والطلب فقط بعيدا عن التقييم الفعلي لقيمة السهم.

واشار ان اشد المتشائمين لا يتوقع انخفاض نسبة النمو بشكل عام عن ٦٪ وهو ما يعني ان تأثر مصر بالأزمة المالية العالمية محدود جدا.

واشار ان كل دورة صعود للاسهم يعقبها بالتبعية فترة هبوط والعكس صحيح مما يعني ان الفترة القادمة من المتوقع ان تشهد فيها الاسهم حالة انتعاش كبيرة.

0 تعليقات