مباشر  
الخميس 30 أكتوبر 2008

جاءت خطوة تخفيض الفائدة الأمريكية بواقع 50 نقطة أساس مصاحبة لبعض الدول العربية لتقوم هى الأخرى بتخفيض الفائدة .حيث قام البنك المركزي البحريني والكويتى بتخفيض سعر الفائدة الأساسى يوم الخميس فى محاولة من جانبهم للتصدى لتداعيات الأزمة المالية العالمية ,هذا ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسات النقدية المصرية في أول نوفمبر القادم.

حيث أكد مصدر اقتصادي مسئول بالبنك المركزي المصري مؤخرًا بأن سعر الفائدة علي الجنيه المصري محل دراسة وأوضح المصدر أن الاتجاه يميل لخفضها في ظل مؤشر انخفاض معدلات التضخم الحالية والتي انخفضت من 7و23% إلى 22% حالياً.

جدير بالذكر فقد توقعت شركة التجارى الدولى بأن البنك المركزى المصرى سيثبت أسعار الفائدة فى اجتماع لجنة الاحتكارات والأسعار المنعقدة فى 6 نوفمبر . وذلك مع التباطؤ المتوقع فى الاقتصاد العالمى وتوقع المزيد من الانخفاض فى أسعار النفط ، بالإضافة إلى التباطؤ فى الرقم القياسى لأسعار المستهلكين ، لذلك خفضت البحرين سعر الفائدة على عقود إعادة الشراء (الريبو) وأموال ليلة واحدة بواقع 125 نقطة أساس يوم الخميس.وخفض الفائدة على ودائع اسبوع إلى 1.5 % من 1.75 %والفائدة على ودائع ليلة واحدة إلى 1% من 1.25 %وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء رويترز اليوم . 

وقد ألقى هذا القرار بظلاله على تعاملات قطاع البنوك بسوق البحرين حيث ارتفع بنسبة 5.66% خلال جلسة اليوم .

ولم يقتصر الأمر على البحرين بل قام المركزى الكويتى بتخفيض سعر الفائدة الأساسي 25 نقطة أساس ويعتبر هذا الخفض هو الثانى من نوعه خلال هذا الشهر بعد خفض كبير بمقدار 125 نقطة أساس أوصل سعر الخصم إلى مستوى 4.25 % وخفض سعر إعادة الشراء إلى 2 % من 2.5 %.

ليتصدر قطاع " البنوك " قائمة أعلى ارتفاعات القطاعات الثمانية المُدرجة في السوق الكويتي مع انطلاقة تعاملات اليوم، حيث ارتفع بنسبة 2.1% ببلوغه مستوى 11485.8 نقطة بمكاسب تجاوزت الـ 236 نقطة.

وجاء هذا الارتفاع بدفع رئيسي من الارتفاع الذي حدث في سبعة أسهم من أصل تسعة يشملها القطاع، يتصدرها سهم "برقان" بنمو نسبته 4.35 %، يليه سهم "أوسط" بنمو نسبته 3.92 %، ثم سهم "بنك بوبيان" بنمو نسبته 3.37%. ولم يشهد أي سهم مُدرج ضمن القطاع أي تراجعات خلال تعاملات اليوم، وحتى قرابة منتصف الجلسة.

فيما قرر المصرف المركزى الإماراتى عدم مسايرة خفض أسعار الفائدة الأمريكية وتعتبر هذه هى المرة الأولى التى لا تحذو فيها حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).وكانت رويترز قد ذكرت أن مصادر بالمصرف المركزى قد أكدت أنه سوف يترك سعر فائدة إعادة شراء أموال ليلة واحدة (الريبو) دون تغيير عند 1.5 %والريبو هو سعر القياس في الإمارات ويحدد السعر الذي تقترض بموجبه البنوك أموالاً من المصرف المركزي.

وقال مسؤول بالمركزي :" إن المصرف يعتقد أن خفض لن يكون له تأثير على سوق النقد المحلية وأنه ليس هناك معنى في الوقت الحالي لخفض الفائدة.وخفضت الإمارات آخر مرة سعر الريبو إلى 1.5 % في 8 أكتوبر الجارى عقب خفض مماثل لأسعار الفائدة في عدد من البنوك المركزية الغربية بما فيها المركزي الأمريكي

.

0 تعليقات