الخليج الاقتصادي الإماراتية  
الاربعاء 29 أكتوبر 2008

ذكر تقرير أصدره بنك إنجلترا المركزي أمس أن الخسائر التي تكبدتها المؤسسات المالية العالمية منذ تفجر أزمة انكماش الائتمان تقدر ب 1،8 تريليون جنيه استرليني (2،8 مليار دولار) . وقال تقرير الاستقرار المالي نصف السنوي الذي أصدره البنك إن الحكومات حول العالم أنفقت أكثر من 750 مليار جنيه استرليني لمساعدة البنوك .

وحذر التقرير قائلا بينما خفت الضغوط على أسواق النقد بشكل طفيف منذ تطبيق خطط الإنقاذ الحكومية الكبرى، تبقى مخاطر تراكم ديون صناديق التحوط والتي ربما تلجأ لبيع الأصول سريعا لمواجهة ارتفاع التكاليف وشركات التأمين التي يمكن أن تتآكل قاعدتها الرأسمالية نتيجة انخفاض أسعار الأسهم .

وأفاد التقرير أن ما يزيد على 1،2 مليون بريطاني من مالكي المنازل ربما يتأثرون سلبا إذا انخفضت أسعار المنازل بنسبة 15% أخرى على مدار الشهور المقبلة .

وقال بنك إنجلترا المركزي إن البنوك البريطانية اضطرت لإعادة التفكير نتيجة الأزمة الحالية وربما تقبل تشديد القواعد المنظمة لعملها .

وذكر التقرير أن الصناعة المصرفية توسعت بشدة في وقت الرخاء دون وجود

تمويل قوي بشكل كاف للتغلب على المشاكل .

وأضاف أنه لتجنب تكرار الأزمة المصرفية، يحب على البنوك اتخاذ سلسلة من الإجراءات لضمان توافر الأموال الكافية للنجاة دون مساعدة أثناء مرحلة الركود الاقتصادي .        

0 تعليقات