مباشر  
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008

أنهت الحكومة الأمريكية علي نموذج العمل المصرفي الاستثماري الذي هيمن علي «وول ستريت» طوال أكثر من ٢٠ عاماً، بتحويل بنكي جولدمان ساكس ومورجان ستانلي إلي شركتين قابضتين، حسبما ذكرت وكالة رويترز في نية جديدة تساعد البنكين بشكل أفضل علي تجاوز الأزمة المالية.

ومن المفترض أن يسمح التغيير في هاتين المؤسستين بحصول البنكين علي تمويل من الاحتياطي الفيدرالي «البنك المركزي الأمريكي».

المعروف أن بنوك الأعمال والاستثمار لا تندرج في إطار صلاحيات الاحتياطي الفيدرالي ولا تستطيع الحصول علي قروض عاجلة منه، ولكن هذه القواعد تغيرت مطلع العام الحالي لفترة مؤقتة تنتهي في يناير المقبل.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن البنك المركزي الأمريكي أكد أن قرار الموافقة علي تحويل البنكين إلي شركة قابضة يهدف إلي إتاحة الفرصة أمامهما للحصول علي المزيد من الدعم المالي الحكومي.

وفي ضوء الوضع الجديد سيقدم البنك المركزي قروضاً لشركات الوساطة المالية التابعة لكلا البنكين وسيتم تقديم القروض بضمان مجموعة أوراق مالية تم الاعتراف بها مؤخراً كضمانات قروض.

كما وافق المركزي الأمريكي علي تقديم قروض لفروع الوساطة المالية، التابعة للبنكين في لندن بالإضافة لفروع ميريل لينش، التي اشتراها بنك أوف أمريكا مؤخراً.

وجاء الإعلان عن هذا التغيير بعد أسبوع من إفلاس رابع أكبر بنك استثماري أمريكي وهو «ليمان براذرز» وعملية اندماج ميريل لينش مع بنك أوف أمريكا، بعد ما يقرب من ٦ أشهر من تصفية بنك بيرستيرنز

.

0 تعليقات