وكالة أنباء الشرق الأوسط  
الاربعاء 24 سبتمبر 2008

احتلت مصر المرتبة العشرين فى مؤشر أداء الاستثمار الأجنبى المباشر على مستوى العالم والذى يعتمد على نصيب الدولة بالنسبة للناتج المحلى الاجمالى عالميا ، كما احتلت المرتبة الأولى فى منطقة شمالى أفريقيا والثانية أفريقيا بعد نيجيريا والثالثة على مستوى العالم العربى بعد السعودية والكويت .

وصرح المهندس عاصم رجب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بأن هذه الاستثمارات ترتكزت فى قطاعات الخدمات والصناعات التحويلية والنسيج الى جانب النفط الذى استأثر بنسبة 40% من جملة هذه الاستثمارات .

وقال عاصم رجب - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم "الأربعاء" بمقر وزارة الخارجية بمناسبة إطلاق تقرير الاستثمار العالمى عن منظمة "الاونكتاد" للعام الحالى - إن مصر تستهدف حاليا التوسع فى زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى قطاع البنية التحتية والنقل .

وأضاف أن تدفقات الإستثمار الأجنبى المباشر لمصر بلغت 2ر13 مليار دولار أمريكى عن السنة المالية "أول يوليو 2007 إلى 30 يونيو 2008" ، فى حين أن رقم تقرير "الأونكتاد" لعام 2008 ذكر أن تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر بلغت 3ر11 مليار دولار .

وأشار إلى أن تقرير "الأونكتاد" أشاد بالإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات من بينها مشاركة القطاع الخاص فى بعض المجالات التى كانت تحتكرها الحكومة فى السابق مثل قطاع البنية التحتية ، موضحا أنه جار طرح بعض المشروعات فى هذا المجال الحيوى خاصة فى مجالات الطرق وتوصيل الغاز ومحطات الصرف الصحى والمياه والسكك الحديدية وما يسمى بمشروعات "البنية التحتية الاجتماعية" مثل المدارس والمستشفيات .

وقال المهندس عاصم رجب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إن مصر وضعت خطة طموح تستهدف جذب الاستثمارات للاستفادة من مواردها الطبيعة من خلال إقامة صناعات عنقودية إلى جانب صناعات تحويلية لتحويل مصر الى مركز إقليمي وعالمي فى مجالات الموارد البشرية وإدارة الخبرات وصناعات السيارات والنسيج بهدف إعادة تصدير المنتجات للاسواق الخليجية والأوروبية .

وأضاف أن وزارة الاستثمار بالتعاون مع وزارتى الصناعة والتعليم العالى والدولة للبحث العلمى تسعى إلى فتح مراكز بحثية وتكنولوجية بهدف تنمية دعم نقل تكنولوجيا فى الصناعات التى تهتم بها مصر .

وأشار عاصم رجب إلى أن مصر احتلت المرتبة الثانية بعد جنوب أفريقيا بالنسبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة الخارجية فى هذا القطاع .

وبالنسبة لقطاع المقاولات ، أكد رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن قطاع المقاولات فى مصر يمتلك إمكانيات عالية يمكن التوسع فيها بالدول العربية خاصة الجزائر والسودان ، لافتا الى اتجاه عام فى مصر لجذب الصناديق السيادية التى كانت فى الماضى تهتم بوضع استثمارتها فى مشروعات ضخمة فى الدول المتقدمة .

وعن الأزمة المالية فى الأسواق العالمية، قال إنها ستؤثر على الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى جميع دول العالم ، معربا عن أمله أن يكون تأثرها فى أضيق الحدود على مصر ؛ لأنه مازالت هناك فرص جيدة للاستثمار للشركات العالمية الكبرى فى ضوء المناخ الجاذب للاستثمار ووجود فوائض مالية متراكمة لدول الخليج وشرقى آسيا تسعى إلى استثمارها فى مصر.

0 تعليقات