البيان الإماراتية  
الاحد 24 أغسطس 2008

لجأت العديد من الشركات المصرية خلال الفترة الماضية إلى التعامل على أسهم الخزينة بهدف تقليل الأسهم التي يتم التداول عليها في السوق، مستغلة في ذلك السيولة المتاحة لديها واعتبارها فرصة استثمارية جيدة للشركة فضلا عن أنها إحدى آليات مقاومة هبوط أسعار هذه الأسهم.

وحددت الهيئة العامة لسوق المال الأسباب التي قد تدفع الشركات إلى شراء أسهم خزينة وهى استخدام الفائض النقدي المتاح لدى الشركة الذي لا يتوافر أمامها فرص لاستثماره وتستخدم كبديل لإجراء التوزيعات في حالة توقع الإدارة أن يكون لها تأثير إيجابي على أسعار أسهم الشركة في سوق الأوراق المالية.

كما تستخدم لخلق سوق للسهم أو لخلق طلب إضافي على أسهم الشركة أو لتدعيم سعر السوق الجاري لأسهم الشركة المتداولة وتلجأ الشركات إلى هذه الآلية في حالة انخفاض أسعار أسهمها لأسباب غير مرتبطة بأداء الشركة ذاتها ولضبط حقوق الملكية وهيكل المساهمين بما يحد من سيطرة بعض المساهمين.

وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه الآلية قد تستخدم لمواجهة عروض الشراء العدائية لأسهم الشركة حيث يؤدي شراء الشركة لأسهمها إلى تخفيض عدد الأسهم حرة التداول في السوق وزيادة أسعار تداولها ولزيادة ربحية السهم من خلال تخفيض عدد الأسهم القائمة

.

0 تعليقات