الجمهورية المصرية  
الخميس 31 يوليو

2008

أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء حرص مصر بقيادة الرئيس حسني مبارك علي أن يسود السلام كافة أنحاء السودان الشقيق وان ينعم ابناؤه بالأمن والاستقرار والتنمية والرخاء موضحا ان توجيهات القيادة السياسية في البلدين تقضي بدفع علاقات التعاون إلي الامام وتعزيز أواصرها في مختلف المجالات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

جاء ذلك في كلمته أمس في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة التي بدأت اعمالها بالاسكندرية بحضور علي عثمان طه نائب الرئيس السوداني والوزراء المصريين والسودانيين من اعضاء اللجنة.

قال د. نظيف: إن الاجتماع يأتي في ظل ظروف بالغة الحساسية التي تشهدها منطقتنا تفرض علينا بذل المزيد من الجهود لمواجهتها والتغلب عليها. مشيرا إلي ما يشهده العراق ولبنان والأوضاع في غزة والصومال من أحداث خطيرة ومتردية بالاضافة إلي التحديات الأمنية والسياسية التي تزيد تعقيد الموقف في السودان الشقيق وعلي رأسها تحدي السلام الشامل في كافة ربوعه واستعادة الاستقرار إلي اقليم دارفور المضطرب.

اضاف ان السودان الشقيق لا يمثل لنا مجرد دولة من بين الدول التي تحافظ مصر معها بعلاقات طيبة وإنما تمثل ومازالت خصوصية ومكانة متميزة لدي شعب مصر وحكوماته المتعاقبة علي مر التاريخ لافتا إلي أن مواقف مصر تجاه السودان تأسست طيلة السنوات الماضية علي ثوابت استراتيجية واضحة تهدف إلي تحقيق المصالحة والوفاق بين أبناء شعب السودان الواحد الذين تربطنا بهم روابط الأخوة والدم والنسب حفاظا علي استقرار وسيادة السودان ووحدته وسلامة أراضيه.

نوه إلي أن مصر أدانت وبشدة الاعتداء الآثم الذي قامت به حركة العدل والمساواة وراح ضحيته اعداد كبيرة من أبناء الشعب السوداني. ونقل عزاء شعب مصر في شهداء الوطن والأمة بالسودان.

أكد أن مصر حذرت مرارا من اية محاولات للمساس بالأمن والاستقرار في السودان ودعت حركات التمرد في دارفور إلي الاستماع لصوت العقل وتحمل مسئولية الحفاظ علي وحدة الوطن وسلامته وتماسكه الاجتماعي.

وأشار نظيف إلي الموقف الذي عبرت عنه مصر مؤخرا في مواجهة اتهام المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلي الرئيس السوداني عمر البشير والذي عكس عدم موافقة مصر واستنكارها لهذا الاجراء غير المسئول وحرصها الكامل علي استقرار السودان وسلامته ولفت نظر المجتمع الدولي في نفس الوقت إلي أن التسوية السياسية الشاملة لأزمة دارفور هي الضمان الوحيد لتحقيق العدالة المستدامة.

أشار د. نظيف إلي مشاركة مصر في العملية "الهجين" التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي لحفظ السلام في دارفور ومشاركتها في مؤتمر الدعم الانساني العربي لدارفور بالخرطوم وتقديمها تعهدات لإعادة اعمار الاقليم وتنميته بقيمة تزيد علي خمسة ملايين جنيه..

قال إن مصر عبرت عن ارتياحها للنجاحات التي تم تحقيقها حتي الآن في تنفيذ اتفاق السلام الشامل في السودان ومناخ الحوار المباشر والايجابي القائم عبر آليات الاتفاق وهو ما يؤكد قدرة كل من حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية بالسودان علي تجاوز التحديات والقضايا الخلافية..

أشار رئيس مجلس الوزراء إلي الانجازات التي تمت خلال الدورتين السابقتين للجنة حيث تم تنفيذ مجموعة من الزيارات المتبادلة للسودان لتوفير الأغذية والتصدي لازمة الغذاء العالمي وارتفاع أسعاره وتحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي حيث قام كل من وزيري الزراعة والاستثمار يرافقهما نخبة من رجال الأعمال بزيارة السودان ودعم التعاون في المجال الزراعي وزيادة الصادرات من اللحوم.

ونوه إلي الاجتماعات التي عقدها وزير التعاون الدولي السوداني مع وزير البترول المصري في شهر مارس الماضي ومباحثاتهما حول مشروعات انتاج الوقود الحيوي بيوديزل وايثانول وانشاء شركة مشتركة "مصرودان" وقيام وفد من الخبراء المصريين بزيارة السودان وتنفيذ الخطوات اللازمة لاقامة المشروع والبدء فيه.

اضاف أنه سيتم مع نهاية العام الجاري افتتاح طريق قسطل وادي حلفا حيث تشهد شبكة النقل والطرق البرية بين البلدين تطورا كبيرا حيث قام الجانب المصري بالانتهاء من تشييد الجزء المكلف به من الطريق الساحلي من الحدود المصرية إلي بورتسودان بطول 140 كيلو مترا. معربا عن أمله في أن يستكمل الجانب السوداني الجزء الخاص به من هذا المشروع الحيوي ليؤتي بثماره.

المح إلي التعاون القائم بين البلدين في المجال التعليمي والتربوي للمراحل الابتدائية والثانوية والتعليم العام والصناعي والزراعي والتعليم الازهري مشيرا إلي أنه سيبدأ أوائل شهر يناير المقبل تنفيذ مشروعات مشتركة في مجال البحث العلمي والدراسات العليا.

حضر اجتماعات اللجنة المصرية السودانية من الجانب المصري وزراء البترول. الكهرباء. التعاون الدولي. الاستثمار. التعليم العالي. الصحة. الزراعة. والسفير المصري بالسودان.. ومن الجانب السوداني وزراء الدولة للشئون الخارجية. الدولة بمجلس الوزراء. التجارة الخارجية. التعاون الدولي. الاستثمار. العدل. الصناعة. التعليم العام. وسفير السودان في مصر .

0 تعليقات