جريدة المال  
الاحد 29 يونيو 2008

أرجع جاكوب توبيل مدير علاقات المستثمرين في مجموعة "غبور جى بى أوتو" السبب الرئيسي وراء إنشاء مركز تجميع هياكل الأتوبيسات بمحافظة السويس إلى سعي الشركة لتكثيف تواجدها الخارجي وزيادة حجم صادراتها، حيث ستستهدف الشركة تسويق منتجات المركز في أسواق الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا بالإضافة للسوق المصرية.

قال جاكوب أن هذا المركز سيتم إنشاؤه عن طريق تنفيذ العقد الذي أبرمته الشركة مع "ماركوبولو" البرازيلية والتي ستقوم باستحداث أساليب تكنولوجية جديدة في ذلك المركز، حيث تعد "ماركوبولو" واحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في ذلك المجال، والتي ستقوم بتطبيق التكنولوجيا المتطورة على خط تجميع هياكل الأتوبيسات بالمركز المزمع إنشاؤه بتكلفة استثمارية 70 مليون دولار.

وأشار إلى أن المركز الجديد سيعزز من القدرات التصديرية للشركة، والتي جاءت في عام 2007 عند نفس معدلات العام الأسبق تقريبا، حيث بلغت في 2007 نحو 26.5 مليون جنيه مقارنة بـ26.6 مليون جنيه خلال 2006.

وأوضح أن التكنولوجيا الحديثة التي ستطبقها "ماركوبولو" ستضاعف الطاقة الإنتاجية للمصنع من 1500 وحدة خلال عام 2009 إلى 8000 وحدة في عام 2014.

وقال البيان الذي أرسلته مجموعة "جى بى أوتو" لإدارة البورصة الخميس الماضي أن المركز المزمع إنشاؤه ستساهم فيه شركة جى بى للأتوبيسات التابعة للمجموعة بنسبة 51% علاوة على أنها ستقوم بإدارته، في حين ستساهم شركة ماركو بولو بنسبة 49%، ومن المقرر أن تقوم شركة GBB التابعة لـ"غبور" بتسويق المنتجات الجديدة المتوقع أن يقوم المركز بإنتاجها.

ورفض مدير علاقات المستثمرين بالمجموعة الإفصاح عن توقعات أرباح الربع الثاني من العام الحالي، وإن توقع أن تحقق معدلات نمو متقاربة مما حققته خلال الربع الأول من العام الحالي.

كانت شركة "بلتون" قد أشارت في آخر تقرير صادر عن مجموعة "جى بى أوتو" بتاريخ 11 مايو الماضي إلى أن جميع القطاعات الرئيسية بالشركة أظهرت أداء قويا خلال الربع الأول من العام الحالي رغم أن الربع الأول من العام عادة ما يكون الأضعف أداء على مدار العام المالي.

وقد تأثرت إيرادات مبيعات السيارات بتعمد إدارة الشركة عدم زيادة مبيعات السيارات المجمعة في السوق المحلية نظرا لارتفاع مستويات مخزون السيارات المستوردة لدى كبار الموزعين أثناء الربع الأخير من العام المالي الماضي، حيث بلغ صافي أرباح الشركة 91.1 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ48 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي محققة بذلك معدل نمو 89%، وقد نمت إيرادات الشركة خلال نفس الفترة إلى 1.1 مليار جنيه في مقابل 847 مليون جنيه.

وقد حددت بلتون السعر العادل لسهم غبور أوتو عند 76.34 جنيه في 12 مايو –في حين كان السعر السوقي للسهم عند 61.66 جنيه، كما توقعت أن تحقق غبور صافي أرباح 692 مليون جنيه خلال العام الحالي، وأن ترتفع على 868 مليون جنيه خلال العام المقبل، وأن تبلغ 1.093 مليار جنيه خلال عام 2010، إلى أن يصل صافي أرباح الشركة إلى 1.289 مليار جنيه خلال عام 2011.

من جهته أشار عبد الرحمن لبيب رئيس قسم التحليل الفني بشرة اتش ايه لتداول الأوراق المالية إلى أن سهم غبور أوتو المتداول في البورصة يمر بحركة تصحيحية هابطة على المدى المتوسط متأثر بحركة التصحيح التي تمر بها البورصة في الفترة الحالية إلا أن الاتجاه العام للسهم منذ عام ونصف العام هو اتجاه صعودي.

وأوضح لبيب أن السهم أغلق يوم الخميس عند 49 جنيها، مشيرا إلى أنه إذا استطاع السهم كسر أول مستوى مقاومة له عند مستوى سعر 51 جنيها من المتوقع له أن يستهدف سعر 55 جنيها على الأقل، وعلى الناحية الأخرى حدد لبيب مستوى وقف الخسارة للسهم في الفترة الحالية عند 46 جنيها.

0 تعليقات