وكالة أنباء الشرق الأوسط  
الاثنين 30 يونيو 2008

أعلن المهندس سامح فهمى وزير البترول أن احتياطى مصر من الغاز الطبيعى وصل حاليا إلى 72 تريليون متر مكعب بعد أن كان 36 تريليون متر مكعب منوها إلى أن 80 \% من هذا الاحتياطى موجود فى البحر المتوسط..

وقال فهمى خلال لقائه الليلة الماضية مع أعضاء اتحاد الصناعات المصرية إن التحدى الحقيقى هو تحويل هذا الاحتياطى إلى إنتاج لأن استخراج هذا الغاز يتكلف مبالغ باهظة.

وأشار إلى زيادة استهلاك مصر للغاز الطبيعى من 35 إلى 58 تريليون متر مكعب بمعدل ارتفاع 5\% سنويا، كما جاءت مصر فى المرتبة الثالثة من حيث استخدام الغاز واعتباره من الطاقات الأولية بالنسبة لها بنسبة 50\%.

ولفت وزير البترول إلى حدوث تطور كبير فى استخدام الغاز فى مصر كطاقة بالنسبة للكهرباء زاد من 10 إلى 17 مليون طن كاستهلاك غاز، مشيرا إلى أن هناك 31 محطة كهرباء تستخدم الغاز كطاقة وستصل إلى 42 محطة، كما زاد استهلاك الصناعة المصرية للغاز كطاقة من 4ر4 إلى 5ر8 مليون طن غاز، وقال إن هناك سوقا جيدا للغاز داخل مصر نتيجة النمو الصناعى الكبير.

وقال إنه تم توفير الغاز ل 7ر1 مليون عميل عام 2008 على مستوى 19 محافظة بمعدل 720 مليون متر مكعب بما يوفر 3 مليارات جنيه للدولة، مشيرا إلى أن الغاز دخل فى حيز الطاقات المستخدمة والمطلوبة فى كافة المجالات.

0 تعليقات