وكالة أنباء الشرق الأوسط  
الخميس 29 مايو 2008

صرح طارق عامر رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى بأن قرار بيع حصة البنك فى مجموعة طلعت مصطفى القابضة وشركة (تى إم جى) بمبلغ 275ر1 مليار جنيه حقق ربحا رأسماليا بحوالى 125ر1 مليار جنيه.

وقال طارق عامر - فى بيان رسمى أصدره البنك الأهلى المصرى اليوم - إن هذا القرار يعتبر من القرارات الإستراتيجية التى تم دراستها باحترافية وبالتنسيق مع الشركة ليكون ذلك المنهج هو الأساس الذى تتم به الصفقات الكبيرة بما لا يؤثر على سوق الأوراق المالية والإضرار بالمساهمين..أو الشركة المصدرة باعتبارها إحدى الشركات الكبرى فى السوق العقارى المصرى والعربى.

وأكد على موافقة مجلس الإدارة بالاجماع على القرار ، نظرا لما يحمله من العديد من الإيجابيات منها استخدام أرباح الصفقة والتى تعدت المليار جنيه فى تدعيم المركز المالى للبنك وسد جانب كبير من فجوة المخصصات.

وأفاد طارق عامر بأن هذه الصفقة سوف تتيح للبنك مجالا للدخول فى عدد من المشروعات القومية والإستراتيجية الجديدة ، وذلك دعما لخطة التنمية الإقتصادية فى  مصر ، وترجمة لبرنامج رئيس الجمهورية الخاص بإنشاء 1000 مصنع .. وكذلك تفعيلا لسياسة البنك بعدم التركيز فى مشروعات محددة وضرورة تدوير المحفظة.

وقال طارق عامر رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى إن بيع هذه الحصة يمنح سوق الأوراق المالية فرصا استثمارية جديدة .. كما يمنح أسهم الشركة قدرة كبيرة على التداول وزيادة معدلات السيولة بالاضافة إلى أن الشفافية فى اتخاذ القرار وتنفيذه أدت إلى عدم حدوث آثار سلبية على السهم فى البورصة.

ونوه بارتفاع سعر السهم يوم تنفيذ الصفقة ، وهو ما يؤكد ضرورة أن يشعر السوق بأن البنوك لا يجب أن تمارس دور المضارب على الأسهم بل أن دورها الرئيسى هو خلق كيانات اقتصادية جديدة ، وحتى تصبح قادرة على العمل والمنافسة على أن يتعين على البنك الخروج من المشروع فى الوقت المناسب.

وأفاد طارق عامر بأن أرباح الصفقة والتى تزيد عن المليار جنيه تعتبر من أكبر عوائد الإستثمار المباشر منذ دخول البنك الأهلى لمجال الإستثمار المباشر.

يشار إلى أنه قد تم أمس فى البورصة المصرية تنفيذ صفقة استحواذ شركة "تى إم جى" للاستثمارالعقاري المساهم الرئيسي فى مجموعة طلعت مصطفى العقارية على حصة البنك الاهلى فى المجموعة فى صفقة قيمتها 275ر1 مليار جنيه.

واستحوذت "تى إم جى" على عدد 133 مليونا و604 آلاف و17 سهما مملوكة للبنك الأهلى بشكل مباشر وغير مباشر فى مجموعة طلعت مصطفى وبذلك ترتفع نسبة ملكية الشركة إلى 50 \% من اجمالى أسهم المجموعة.

0 تعليقات