المصري اليوم
السبت 26 أبريل 2008

اعتبر خبراء في أسواق المال أن سعر طرح أسهم «بالم هيلز» للاكتتاب، الذي يتراوح بين ١٩ و٢٥ جنيهاً يعد مناسباً للاحتفاظ به كاستثمار وليس للمضاربة، مستبعدين وجود أي تدخل علي سعر السهم من «مجموعة جولد مان ساكس»، التي استحوذت علي ١٠% من رأسمال الشركة مؤخراً،

في الوقت الذي ثارت فيه تساؤلات عن مدي الإفصاح والشفافية في الصفقات المعلنة بالشركة، إلي جانب أن الفرق الكبير بين حدي سعر الطرح يؤكد عدم دقة الدراسات التي تحدد علي أساسها النطاق السعري.

وأضافوا أن الفرق بين السعرين المنتظر الطرح بهما وهما ١٩ و٢٥ جنيهاً يصل إلي ٢٥%، بما يعني أن الدراسة التي تمت للطرح بها انحراف بنفس النسبة بما يجعلها غير سليمة.

وتمتلك مجموعة المنصور والمغربي نحو ٦٣% من رأسمال بالم هيلز وسيتم طرح نحو ٨٥ مليون سهم علي شريحتين، الأولي للطرح العام (١٣ مليون سهم) والخاص (٧٢ مليون سهم) في صورة شهادات إيداع دولية وستدخل مجموعة المنصور والمغربي في الاكتتاب الدولي بعدد ٤٩ مليون سهم، بما يسمح لها بتملك حصة حاكمة بعد الطرح، تمولها من عائدات بيع أسهمها في الطرح الدولي.

وقال نادر خضر محلل مالي إن سعر الطرح مناسب للاحتفاظ لفترة، طبقاً لنتائج أعمال الشركة خلال العام الجاري، لافتاً إلي أنه سيتم منح المكتتبين خصماً يبلغ ٥% عن سعر الطرح الخاص.

أضاف: إن السعر والدراسة سليمان، مبرراً ذلك بأن القيمة السوقية للشركة تبلغ ١٩.٥مليار جنيه، كما أنها تمتلك ٢٢ مشروعاً، وحين الانتهاء منها فقط دون الدخول في توسعات تكون القيمة عادلة جداً بل بها ربح جيد.

وقال عصام مصطفي محلل مالي إن عملية الطرح يشوبها غموض، وتثير العديد من التساؤلات، لأن سعر الطرح يتراوح بين ١٩ و٢٥ جنيهاً، واصفاً الدراسة التي وراء تحديده بأنها «غير دقيقة».

وتساءل عن مدي الإفصاح والشفافية في صفقة «جولد مان ساكس»، التي أعلنت مؤخراً قائلاً: إن هناك تخوفاً من أن تخرج «مجموعة جولدمان ساكس» من «بالم هيلز» عقب إتمام عملية الطرح.

وقال مصدر في السوق -طلب عدم ذكر اسمه- إنه يخشي أن تكون بالم هيلز قد استخدمت جولدمان ساكس كـ«طعم» لجذب المستثمرين فقط.

وقال رئيس إحدي الشركات الكبري إن الاستثمار العقاري مرتبط بالمواد الخام، ومن المتوقع تغطية الطرح بنسبة كبيرة.

أضاف: لا يمكن التنبؤ بحجم التغطية حالياً، بسبب عدم البدء في الاكتتاب، لكن الترويج للشركة بالخارج ووجود مؤسسات مالية كبري بالشركة تمنحها قوة أكبر في جذب المستثمرين.

وأضاف: إن الشركة تمتلك نحو ٣٧ مليون متر مربع، بما يمنحها قوة في ظل ارتفاع أسعار الأراضي.

وقال مسؤول علي صلة بعملية الصرح إن النطاق السعري الذي يصل إلي ٢٥% من قيمة السهم الأولي «معقول»، خاصة أن الدراسات والأبحاث التي تجري دائماً وقت عمليات الطرح تتم علي مدي سعري بين ١٥ و٣٠%.

وتابع: إن المدي السعري لا يدل علي عدم دقة الدراسة حسبما يردد البعض، لأن المدي السعري هو استرشادي فقط.

وعن الربط بين تقييم هيرمس وشركائها هذه المرة لـ«بالم هيلز» وتقييم هيرمس منذ أشهر لـ«المنتجعات السياحية» في وقت سابق بسعر ٩ جنيهات قال إن المقارنة غير منصفة، لأن شركة المنتجعات السياحية تمتلك أراضي كبيرة في منطقة واحدة،

وتقوم بعمل البنية الأساسية لها فقط، بينما تقوم «بالم هيلز» بشراء الأراضي وتطويرها لتخرج في الشكل العقاري في النهاية، وبالتالي الفرق كبير بين الشركتين.

وأعلنت «بالم هيلز» عن توقعاتها بجمع ٣٩٢ مليون دولار من طرح أسهمها بالبورصة المصرية وبورصة لندن، كما أنها ستطرح ٦٢.٤ مليون شهادة إيداع دولية طرح عالمي، وحدد السعر لشهادات الإيداع الدولية بين ١٧.٧ و٢٣ دولاراً.

وبدأت الشركة في ١٦ أبريل الحالي حملة ترويجية للمؤسسات في عدد من الدول وتنوي استخدام صافي العوائد من الطرح الدولي لتمويل المشروعات الحالية والمستقبلية.

وسبق تقدير القيمة السوقية لشركة «بالم هيلز» في ١ مارس ٢٠٠٨ بمعرفة شركة «ريتشارد إيليس» وهي شركة مستقلة متخصصة في تقييم العقارات بنحو ١٩.٥ مليار جنيه.

0 تعليقات