خاص مباشر
الخميس 24 أبريل 2008

 

شهد هذا الاسبوع صدور العديد من التصريحات الهامة لرؤساء والاعضاء المنتدبين لبعض الشركات المدرجة ببورصتى القاهرة والاسكندرية.

جاء فى بداية الاسبوع تصريح ماهر عبد المقصود العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية و الاستثمار " سوديك " الذى اكد ان الشركة تعمل على الاستمرار في الأداء بمعدلات نمو جيدة في الفترة المقبلة وبقاء معدلات الربحية عند مستوياتها المرضية، وأضافت أنها تركز خلال الفترة الحالية على تنمية المشروعات التي أعلنت عنها وتصل مساحتها إلى 5 ملايين متر، وإن كانت في الوقت نفسه تبحث عن فرص جيدة للتوسع خارج نطاق القاهرة والمدن المحيطة بها بالتوجه إلى المدن الساحلية، كما تعتزم التوسع في الأنشطة المكملة للتطوير العقاري، سواء بتأسيس شركات تمارس هذه الأنشطة أو إبرام تحالفات مع شركات تعمل في هذه القطاعات كالتشطيب وتنسيق الحدائق وغيرها.

ونفى فى تصريحه أي إتجاه لتجزئة سهم الشركة في الوقت  الحالي، وقال أن هدف الإدارة الحالية للشركة تحقيق نتائج جيدة بمستويات عالية من الشفافية، مشيرا إلى أن سهم الشركة لا يعاني في الفترة الحالية من انخفاض معدلات السيولة عليه، وغالبا ما يأتي ضمن أعلى 5 أسهم من حيث حجم التداول اليومي،

كما أن أكثر من 50% من الأسهم تحملها مؤسسات ومستثمرون عالميون، وبالتالي فالشركة ليست في حاجة للتفكير في تجزئة السهم.

ايضا تصريح ابراهيم دبدوب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني  الذى نشر بجريدة العالم اليوم والذى نفى من خلاله الاتجاه لزيادة رأسمال البنك الوطني المصري الفترة القادمة وذلك بعد قرار زيادته إلى مليار جنيه بتحويل جزء من الاحتياطي القانوني.. مؤكدا أن هناك اهتماما حاليا بإتمام شراء الحصة المتبقية من أسهم البنك بناء على طلب المساهمين .

وصرح المهندس سميح ساويرس رئيس مجلس ادارة والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للفنادق و التنمية والذى اكد فيه ان ما يردده البعض بقصد أو بسوء قصد في خارج مصر أو داخلها حول قيام آل ساويرس بالعمل على الخروج من السوق المصري غير صحيح أو بتعبيره غير وارد على الإطلاق، مشيرا إلى أن التوسع الخارجي خطوة منطقية، كما أن التوسع في الخارج يقوم على أساس الثقة والسمعة التي حصلوا عليها في السوق المصري والإقليمي.

جاء هذا خلال حوار له مع جريدة الاخبار المصرية تعقيبا على إدراج "أوراسكوم للفنادق" في البورصة السويسرية .

وفيما اثير حول طرح شركات الدواء التابعة لقطاع الاعمال العام لمستثمر رئيسى أكد محمود محيى الدين وزير الاستثمار فى بيان له أن شركات الدواء التابعة لقطاع الأعمال العام وعددها إحدى عشرة شركة تتبع الشركة القابضة الدوائية، ليست مطروحة لأي مستثمر رئيسي سواء كان مصرياً أو عربياً أو أجنبياً، مشيرا إلى أن هذه الشركات قد حققت مؤشرات جيدة من حيث ارتفاع الربحية وقيمة حقوق الملكية وعائد النشاط الجاري، وأن الدولة معنية بتعزيز القدرة التنافسية لهذه الشركات وضمان استمرارها في تحقيق الأهداف المنوطة بها اقتصاديا واجتماعيا، وضخ استثمارات جديدة بها تناهز 606 مليون جنيه خلال السنوات الثلاث القادمة.

كما صرح نجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة أوراسكوم تليكوم  أن الشركة تدرس حالياً عملية استحواذ ضخمة، ولكنه رفض التصريح عن تفاصيل تلك العملية .

وصرحت سحر فرحات مدير علاقات المستثمرين بالشركة القابضة المصرية الكويتية بأن الشركة قد قامت ببيع حصتها فى الشركة العالمية لصناعة المواسير والتى تبلغ 25% من رأسمال الشركة بعدد أسهم 100 ألف سهم بقيمة إجمالية بلغت 20 مليون دولار لصالح الشركة الكويتية لصناعة الأنابيب والخدمات النفطية .

ايضا حوار عدلى ايوب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة رمكو لانشاء القرى السياحية والذى تحث فيه عن استحواذ صناديق على 8 مليون سهم من أسهم الشركة وعن توجه الشركة الى الاستحواذ على شركات جديدة ومؤشرات الاداء المالى للشركة خلال الربع الاول من العام المالى 2008 .

وأكد رائد شكرى رئيس مجلس ادارة شركة آمون للأدوية فى تصريح له بجريدة الاهرام أن الشركة تهدف فى استراتيجيتها إلى زيادة الصادرات خلال العام الحالى لتصل إلى 25 مليون جنيه عن طريق فتح أسواق تصديرية جديدة بالبلاد العربية ودول الإتحاد السوفيتى السابق بالإضافة إلى زيادة حصتها فى السوق المصرية .

ويرى عادل الموزى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية أن شركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما " لا مستقبل لها بدون الاعتماد على الغاز الطبيعى جاء هذا فى تصريحات له خلال العمومية العادية لشركة كيما .

كما اكد محمد على محمد أحمد رئيس مجلس إدارة شركة مصر بنى سويف للأسمنت أن السبب الرئيسى فى تراجع الأرباح هو زيادة المخصصات وذلك بعد طلب وزارة الصناعة والتجارة نحو 251 مليون جنيه مقابل ترخيص إنشاء خط إنتاج الكلنكر والذى تم البدء فى إنشاءه بداية عام 2006 .

وفى تصريح لعادل عزي رئيس مجلس ادارة شركة النيل لحليج الاقطان اعلن فيه أن الشركة بدأت مشروع تقسيم مبانى بأرض دمنهور الواقعة على كورنيش المحمودية بمحافظة البحيرة بمساحة تقدر بنحو 18 ألف متر تمهيدا لبيعها خلال الفترة القادمة .

0 تعليقات