ينظر الكثير منا إلى المساكن الواسعة الفسيحة على أنها علامة على الرفاهية والسعادة وعلامة من علامات الثراء وظهور النعمة. ويبدو أن ذلك صحيح إذا ما قيس بضده لكن المبالغة في المساحة تؤدي إلى أن ترهقه اقتصاديا وتستنزف موارده المالية. وهذا راجع إلى مشكلة في التصرف، والقضية تحتاج إلى توعية، فالأمر لا يتعدى صاحب المنزل وموارده المالية وإنما يؤثر في الخدمات التي تصل إلى غيره من المواطنين.
إن الراغب في بناء منزل جديد يجب أن ينتبه إلى أن المساحات الواسعة لها تبعات كثيرة متوالية من حيث استهلاك الكهرباء و المياه وكذلك الصيانة و الحاجة إلى الحراسة وأمور أخرى، هذه التبعات والتكاليف المستمرة سوف تتسبب في قلق صاحب المنزل، وتكون النتيجة أن صاحب المنزل لن يكون بالتأكيد سعيدا في منزله الذي تحول إلى مصدر إزعاج له بدل راحة وسعادة إذا فالمفهوم تحول إلى ضده.
إني أنصح من يفكر في بناء منزله أن يكون التصميم عاكسا لحاجته الحاضرة والمستقبلية، إن البعد عن المؤثرات التي تبعد صاحب المنزل عن هدفه الأصلي كتقليد الغير أو التركيز على الإشكال والمظاهر التي تؤدي إلى إرباكه، وربما دفعه إلى طلب أمور ليس بحاجة إليها على حساب أوليات أخرى يفترض أن تأخذ حقها من حيث الأهمية كاستغلال تلك الموارد في التعليم أو التوفير لأمور طارئة وغيره من متطلبات الإنسان الضرورية. سيدي القارئ الكريم لقد وجدت من خبرتي في هذا المجال أن أغلبية أصحاب المساكن دائما ما يميلون إلى تلك المبالغة، فهناك من يتحدث أنه لم يستعمل أحد الأدوار أو أن دور القبو لم يدخله أحد من أفراد الأسرة منذ عدة اشهر إما الأغلبية فهي تتحدث أن هناك غرفة أو أكثر لم تستعمل مطلقا. إضافة إلى تلك المساحات الضائعة، ومن الطريف في الأمر أن الجميع يتحدثون عن هذه المشكلة لكنهم يعجزون عند الرغبة في توفير مساحة المنزل، فالأمر يبدو أنه بحاجة إلى شجاعة لدى البعض إذا إن هناك الكثير من الافتراضات والاعتبارات التي يعتقدها البعض مثلا أن أحد أقارب الأسرة قد يسكن مع الأسرة أو أن أحد الوالدين قد يمكث عدة أيام لدى الأسرة أو الأسرة قد تزوج أحد الأولاد مما يسترعي الحاجة إلى غرف إضافية للأسرة الجديدة، وفي الواقع أن كثيرا من تلك الافتراضات لا تتحقق. وتبقى الحاجة إلى صيانتها أو تنظيفها مع ما يترتب على ذلك من مصاريف للكهرباء والمياه. ثم يبدى الشعور بالضيق من تلك المصاريف و الفواتير التي أرهقته ماديا.

منقول

بقلم المهندس يوسف التويم

0 تعليقات