جريدة المال
الخميس 3 يوليو 2008
تقدمت شركة "كيما" للصناعات الكيماوية بأسوان بطلب إلى وزارة البترول للحصول على الغاز الطبيعي بدلا من الكهرباء.
وطلب مسئولو الشركة خلال اجتماع مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية مساعدة الهيئة العامة للتنمية الصناعية لإقناع وزارة البترول بالموافقة على تحويل الشركة للعمل بالغاز.
وأشارت إلى أن توصيل الغاز إلى المصنع سيوفر نحو 159 ميجاوات تستهلكها خلال عمليات التشغيل والإنتاج.
وحذرت الشركة من ارتفاع مديونيات الشركة لوزارة الكهرباء والتي بلغت 466 مليونا و945 ألف جنيه فيما ستقل بصورة كبيرة في حالة الحصول على الغاز الطبيعي.
من جانبه أكد عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية أنه ستتم دراسة طلب موقف "كيما" وإمكانية توصيل الشركة للغاز الطبيعي بعد العرض على وزارة البترول للتأكد من إمكانية ذلك.
وأشار إلى أن هذه الإشكالية تعوق توصيل الغاز للكثير من المصانع التي تبعد عن الشبكة القومية للغازات.
ولفت إلى وجود مشكلة أساسية ستواجه الشركة، وهي صعوبة استبدال الغاز في حالة بعد المسافة بين المصنع والشبكات الرئيسية للغاز، معربا عن اعتقاده بأن خط غاز الصعيد سيساعد "كيما" في مرحلة لاحقة على تجاوز إشكالية ارتفاع أسعار الطاقة بالنسبة لإجمالي العائدات.
من جانبه قال محمود لطيف رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية
للغازات "ايجاس" إن وزارة البترول تستهدف توصيل الغاز إلى أكبر شريحة ممكنة من المنشآت الصناعية لتخفيف العبء على الدولة من خلال توفير استهلاك المنتجات البترولية، خاصة البوتاجاز والسولار اللذين يتم استيراد كميات منها لتغطية جانب من الاستهلاك المحلي عليها.
وأشار إلى أن وزارة البترول تستهدف خلال الفترة المقبلة الإسراع في تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي لإمداد المصانع التي تقع داخل نطاق الشبكة القومية للغازات الطبيعية وتقديم جميع التسهيلات إليها.
مشيرا إلى أن هذا المشروع يتزامن مع استكمال خط غاز الصعيد الذي تم الانتهاء من مراحله الثلاث، ووصول الغاز إلى محافظات بني سويف والفيوم والمنيا، وجار العمل حاليا لوصوله إلى باقي المحافظات، أسيوط وسوهاج وأسوان بنهاية عام 2009.
وحسب بيانات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية فقد بلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية التي تم توصيل الغاز إليها من 1980 حوالي 2.5 مليون وحدة سكنية في 23 محافظة على مستوى الجمهورية، منها 1.7 مليون وحدة سكنية تم توصيل الغاز إليها خلال السنوات الثماني الأخيرة مقابل 1.1 مليون وحدة سكنية خلال الفترة 1980 حتى عام 2000.
وتجري القابضة للغازات حاليا توصيل الغاز لحوالي 1.5 مليون وحدة سكنية، منها 300 ألف وحدة سكنية بمحافظات القاهرة الكبرى بتمويل من البنك الدولي يبلغ حوالي 75 مليون دولار.
0 تعليقات
إرسال تعليق